أهم المتاحف حول العالم

أهم المتاحف حول العالم

شاركها
المتاحف العالمية

يوجد العديد من المتاحف حول العالم ولكن من الصعب الحصول على تصنيف واحد معتمد لهاته المتاحف، فهناك الكثير من التصنيفات التي يعتمد كل منها معيار معين مثل أكثر المتاحف زيارة في العالم، أو أقدم المتاحف، أو أكثرها جمالا، أو حتى أغرب المتاحف. ولكن عند الحديث عن أشهر وأهم المتاحف في العالم، بشكل عام، تظهر المتاحف الآتية في المقدمة:

1- متحف اللوفر

متحف اللوفريعتبر متحف اللوفر من أهم متاحف الفن في العالم. وقد بني الملك الفرنسي فيليب الثاني سنة 1190  حصن تحول بعد ذلك إلى متحف سنة 1793. ويتواجد بقاعات متحف اللوفر أكثر من مليون قطعة فنية سواء كانت لوحة زيتية أو تمثالاً. وبالمتحف مجموعة رائعة من الآثار الإغريقية والرومانية والمصرية ومن حضارة بلاد الرافدين العريقة بالإضافة إلى لوحات وتماثيل يرجع تاريخها إلى القرن الثامن عشر الميلادي. ويعتبر متحف اللوفر الاكثر زيارة على مستوى العالم.

2- متاحف الفاتيكان

كنيسة سيستيناتعد متاحف الفاتيكان من بين أهم المتاحف، وهي عبارة عن مجموعة متاحف تأسست سنة 1506، القسم الأول من المتحف مخصص لمعرض الفنون ويحتوي على أيقونات ولوحات أهدت للكنيسة خلال مراحل تاريخية مختلفة، إلى جانب عدد من أشهر الأعمال حول العالم كلوحة «التجلي» و«لوحة سيدة فالينو» لرافائيل، ولوحة القديس جيروم في البرية ليوناردو دافنشي. القسم الثاني من المتحف هو متحف الفنون الحديثة والذي يشمل أعمال ما بعد حقب عهد النهضة.

3- المتحف البريطاني

المتحف البريطانيتأسس المتحف البريطاني سنة 1753، وقد بدأ بمجموعات العالم الفيزيائي السير هانز سلون، وافتتح للعموم سنة 1959. ويحتوي المتحف على أكثر من 13 مليون قطعة من جميع أنحاء العالم. ويضم عدة أٌقسام أهمها القسم المصري والقسم الأشوري والقسم اليوناني الروماني والقسم البريطاني وغيرها من أثار العصور الوسطى وأثار أخرى من الشرق الأدنى. بالإضافة إلى متعلقات علم السلالات البشرية وعلم الحيوان وعلم النبات وعلم الجيولوجيا وعلم المعادن وهو متاح بالمجان.

4- متحف التاريخ الطبيعي، النمسا

متحف التاريخ الطبيعي فيينا

يعد متحف التاريخ الطبيعي بفيينا واحدا من أكبر متاحف العالم للتاريخ الطبيعي، وأحد أكبر متاحف النمسا. وقد افتتح المتحف سنة 1889 وفي سنة 1918 بعد نهاية الحرب العالمية الأولى وإعلان الجمهورية النمساوية أصبح المتحف من ممتلكات جمهورية النمسا. ويحتوي المتحف على نحو 30 مليون قطعة من الآثار المختلفة الخاصة بالتاريخ الطبيعي ومن ضمنها أحفورات لحيوانات قديمة منقرضة وديناصورات وتاريخ الإنسان وتطوره. وتوجد بالمتحف أيضا قطعة صخر من أحجار القمر مهداة من ناسا إلى المتحف.

5- متحف المتروبوليان للفنون

متحف المتروبوليان للفنونيعد متحف المتروبوليتان أكبر متاحف الولايات المتحدة وهو الأكبر في مدينة نيويورك وهو من المتاحف الكبيرة في العالم. وتبلغ مساحة المتحف أكثر من مليوني قدم مربع ويضم أكثر من 3 ملايين قطعة من الفن الحديث والقديم ومن مختلف دول العالم. كما يضم أيضا قطعا من الآلات الموسيقية والعسكرية المتنوعة تعود إلى فترات زمنية من تاريخ البشرية.

6- متحف أوفيزي

معرض أوفيزي في فلورنسا

يقع المتحف في فلورنسا بإيطاليا ويعتبر من أقدم وأشهر المتاحف في أوروبا حيث يستقبل أكثر من مليون ونصف زائر في السنة وذلك لغناه بالعديد من الأعمال الفنية الفريدة. ويحتوي على أكثر من 100 الف لوحة فنية.

7- متحف السميثسونيان

سميثسونيانيقع متحف السميثسونيان في واشنطن عاصمة الولايات المتحدة الأمريكية. وهو مؤسسة تعليمية وبحثية تمولها مجموعة من المتاحف وتديرها الحكومة الأمريكية. ومن أبرز هذه المتاحف يوجد متحف التاريخ الطبيعي. ويعد السميثسونيان المتحف والمؤسسة البحثية الأكبر في العالم، وقد تأسس سنة 1846 بقرار من الكونجرس. وللمؤسسة أكثر من 142 مليون قطعة في مقتنياتها.

8- متحف سولومون غوغنهايم

غوغنهايم متحف سولومون غوغنهايم من المتاحف المشهورة والمهمة ويقع بمانهاتن في مدينة نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية. ويعتبر المتحف بمثابة المقر الدائم لمجموعة مشهورة من الأعمال الانطباعية الحديثة، وأعمال مرحلة ما بعد الانطباعية ومرحلة الفن الحديث المبكرة، والفن المعاصر. كما يقوم المتحف بنتظيم معارض خاصة على مدار السنة.

9- متحف ليرميتاج

 متحف الإرميتاج في روسيا متحف الارمتاج في سان بطرسبرج بروسيا من أهم المتاحف في العالم حيث يحتوي على مجموعة تضم أكثر من ثلاثة ملايين قطعة، ودخل المتحف موسوعة غينيس لأكبر مجموعة من اللوحات في العالم. كما توجد به أكبر مجموعة من حلي الذهب القديمة من شرق أوروبا وغرب آسيا، ومجوهرات فابرجيه. ويضم المتحف قاعات لعرض حضارات وحقب تاريخية مختلفة، فهناك قاعة الحضارات البدائية وحضارات العالم القديم، وقاعات لحضارات الشرق.

10- متحف طوكيو الوطني

متحف طوكيو الوطنييعتبر متحف طوكيو الوطنيمن أهم وأبرز المتاحف اليابانية والآسيوية. وهو متحف شامل وليس تاريخى فقط، وخصوصا الجزء المتعلق بالدروع والأسلحة وفنون الحرب. وهناك أقسام للاهتمام بالأزياء والملابس اليابانية القديمة.

لا تعليقات

اترك تعليق