أطيب الأكلات الصينية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

أطيب الأكلات الصينية من مقبلات وأطباق رئيسية وحلويات

شاركها
الأكلات الصينية
الأكلات الصينية

تعد الصين من الوجهات السياحية الرائعة لما تتوفر عليه من معالم سياحية ومناظر طبيعية وتاريخ عريق، كما أنها تتميز بمطبخ يعد من بين أشهر المطابخ العالمية ويعود تاريخه إلى آلاف السنين قبل الميلاد. ويشتهر بأطباقه الشهية التي تستعمل فيها العديد من تقنيات الطبخ ويدخل في إعدادها مختلف التوابل والأعشاب والخضراوات.

ويتميز المطبخ الصيني باحتوائه على مطابخ محلية تختلف وتتكامل فيما بينها باختلاف المناطق، ولقد أثر المطبخ الصيني على عدة مطابخ أخرى مثل المطبخ الهندي والأوروبي وكذلك مطابخ الشرق الأوسط بفضل المبادلات التجارية بين هذه المناطق. وقد انتشرت الأكلات الصينية في العقود الأخيرة بشكل ملفت حيث أصبحت تقدم في أفخم المطاعم العالمية ولعل أشهرها طبق الأرز المقلّى والنودلز وشربة وونتون وبط بكين وغيرها من الأكلات الصينية الأخرى الرائعة.

مقبلات 

يشتهر المطبخ الصيني بمقبلاته الرائعة التي تصاحب الأطباق الرئيسية، وتكون إما على شكل فطائر مبخرة أو مصلوقة أو مقلية محشوة بالخضر أو اللحوم أو السمك وتسمى بالديم سوم.

باوزي      Baozi

باوزي

مقبلات باوزي من أشهر أنواع الديم السوم وهي عبارة عن معجنات صغيرة تحشى بقطع اللحم أو السمك أو الخضراوات أو خليط من الكل حسب المدن إلا أن أصلها يرجع إلى المناطق الكنتونية جنوب البلاد. ويتم طهي هذه المقبلات الصينية إما بالقلي أو بغليها في ماءٍ ساخن أو بالبخار في أوعية مصنوعة من خشب الخيزران.

وونتون     Wonton 

ونتون

شربة وونتون من أشهر المقبلات الصينية وأطيبها وتعد باستخدام المعجنات المحشية باللحم أو الخضراوات أو القريدس وغالباً ما تغلى في حساء خفيف. وتقدم الوونتون غالباً مع  المخللات والزنجبيل وزيت السمسم وأوراق الكزبرة.

تشون جوان     (Spring rolls (chūn juan

سبرينغ رولز

مقبلات تشون جوان من أطيب الأكلات الصينية وأشهرها حيث غزت جميع المطابخ العالمية، وهي عبارة عن ورق عجين يحشى بالخضراوات أو اللحوم أو الأسماك ويلف على شكل سجائر وتقلى هذه الفطائر في زيت ساخنة حتى تصبح مقرمشة وذهبية اللون.

الأطباق الرئيسية 

يعد المطبخ الصيني من أغنى المطابخ في العالم لمل يتوفر عليه من أكلات  تختلف باختلاف المناطق والثقافات وحتى الديانات، ويمكن للأطباق الرئيسية في الصين أن تكون إما نباتية أو تحتوي على لحوم ودواجن وأسماك.

الأرز المقلّى    Fried Rice

الأرز المقلى

الأرز المقلّى يعتبر أشهر طبق آسيوي في العالم حيث لا تخلو أي مائدة منه، كما يقدم في مختلف المطاعم عبر العالم. ويتكون من الأرز الذي يقلى في مقلاة الووك ويضاف عليه البيض المخفوق ثم تضاف الخضراوات حسب الرغبة ثم يضاف اللحم أو الدجاج أو القريدس.

بط بكين المشوي    Peking Duck

الأكلات الصينية

يرجع أصل هذا الطبق إلى العاصمة بكين حيث تم إعداده للمرة الأولى قبل أكثر من 400 سنة. ويعتبر بط بكين المشوي من أشهر الأكلات الصينية وأفخمها حيث يعد بأجود أنواع البط في العالم. ويقبل عليه الصينيون والسياح على حد السواء لكونه مقرمش من الخارج وطري من الداخل وغالباً ما يقدم مع صلصة الهويزين الشهيرة.

دجاج كانغ باو     Kung Pao Chicken

كانغ باو

دجاج كانغ باو من أشهر وأطيب الأكلات الصينية ويعود أصلها لمنطقة سيشوان التي تشتهر بأطباقها الحارة حيث يستعمل فلفل سيشوان على نطاقٍ واسع. والطبق عبارة عن قطع دجاج مطهوة في صلصة حارة مع مجموعة من الخضراوات، وغالباً ما يقدم دجاج كانغ باو ساخناً مع الأرز المسلوق.

اللحم على الطريقة المنغولية      Mongolian Beef

اللحم المنغولي

يقدم هذا الطبق الرائع في معظم المطاعم الآسيوية حيث يعتبر واحداً من أشهر الأكلات الصينية في العالم. والطبق عبارة عن قطع لحم بقر تقلى في صلصة هويزين وصلصة الصويا وتضاف إليها بعض الخضر حسب الذوق وعند التقديم تضاف حبات السمسم إلى الخليط ويصاحب هذا الطبق الأرز أو النودلز.

تشاو ميين    Chow Mein

تشاو ميين

تشاو ميين من الأكلات الصينية المعروفة على الصعيد العالمي وهي أشهر أنواع النودلز ، وهي عبارة عن عجائن النودلز المصنوعة من البيض مطهوة في صلصة الصويا ويضاف عليها الخضراوات مع اللحم أو الدجاج حسب الرغبة. وتختلف الوصفة من منطقةٍ إلى أخرى.

دجاج بالسمسم     Sesame Chicken

دجاج السمسم

طبق الدجاج بالسمسم من أشهر الأكلات الصينية المعدة بالدجاح ويمكن إيجادها في جميع المطاعم الآسيوية في معظم دول العالم وذلك لمذاقها المميز الذي يجمع بين الحلو والحامض. والطبق عبارة عن قطع دجاج صغيرة مطهوة في صلصة حلوة وحامضة ويرش عليها حبوب السمسم. 

الحلويات والمشروبات 

زونغزي    Zongzi

الأكلات الصينية

يعد طبق زونغزي من الأكلات الصينية المشهورة وهي عبارة عن معجنات من الأرز تحشى بحشوات مختلفة حسب المناطق كعجين الفاصولياء الحمراء وبعض المكسرات، وتلف بورق الخيزران على شكل مثلثات. وتطهى إما عن طريق السلق أو البخار.

كعكة القمر    Mooncake

الأكلات الصينية

كعكة القمر نوع من الحلويات الصينية التي تؤكل عادة خلال مهرجان منتصف الخريف والذي يعد واحداً من أهم المهرجانات الصينية. وهي عبارة عن كعكة مدورة الشكل ومزخرفة تحشى ببذور اللوتس وكريمة مصنوعة من البيض، وغالباً ما تقدم مع الشاي الصيني.

الشاي    Tea

الأكلات الصينية

يرجع أصل الشاي إلى الصين، فهم أول من زرعه وشربه وقد انتشر بعد ذلك إلى البلدان الأخرى كالهند واليابان وغيرها قبل انتشاره الواسع في العالم. ويوجد عدة أنواع من الشاي: الشاي الاسود والأخضر والأبيض وشاي الأولونغ وغيرها. ويداوم الصينيون على شربه يومياً وفي المناسبات الرسمية والأعياد.

تعرفوا على المزيد من المطابخ العالمية:

لا تعليقات

اترك تعليق