أهم المعلومات عن كيفية السفر إلى جورجيا

أهم المعلومات عن كيفية السفر إلى جورجيا

شاركها
جورجيا جوهرة-القوقاز-هوليداي-مي

تعتبر جورجيا من بين أعرق الوجهات السياحية في أوروبا وأجملها حيث لا زالت تحافظ على ثقافتها الفريدة وتراثها الأصيل، وتتمتع جمهورية جورجيا بطبيعةٍ خلابةٍ جعلت منها وجهةً رائعةً لمحبي الطبيعة والسياحة الجبلية حيث يتواجد بها إحدى أشهر السلالسل الجبلية في العالم وهي جبال القوقاز الشاهقة التي تتميز بمناظرها الخلابة وقممها الرائعة وهي مثالية لممارسة مختلف الرياضات الشتوية. وتعد جورجيا ملتقىً للعديد من الثقافات والحضارات التي تشهد عليها المعالم السياحية والأماكن التاريخية المتواجدة في أرجاء البلاد وخاصةً الكنائس والأديرة التي أدرج البعض منها ضمن لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. وهذه أهم المعلومات عن كيفية السفر إلى جورجيا:

اطلع على الدليل الشامل لجورجيا

فيزا جورجيا

جورجيا

لا يحتاج مواطنو الإمارات العربية المتحدة ومواطنو المملكة العربية السعودية ومواطنو بقية دول مجلس التعاون الخليجي إلى طلب تأشيرة لدخول الأراضي الجورجية، نفس الشيء بالنسبة لمواطني لبنان والأردن فهم لا يحتاجون لطلب التأشيرة لدخول البلاد، كما يحصل معظم مقيمي الإمارات العربية المتحدة على تأشيرة دخول لمدة 90 يوماً إلى جورجيا عند الوصول لأي مطار دولي على أن يكون تصريح إقامتهم سارياً لمدة 6 أشهر على الأقل. أما باقي مواطني الدول العربية الأخرى فيجب عليهم طلب الفيزا قبل السفر إلى جورجيا.

وجب الإعلام أن السلطات الجورجية رفضت دخول بعض  المقيمين في الإمارات العربية المتحدة والحاملين للجواز اليمني أوالوثيقة السورية أوالفلسطينية من دون ذكر أي سبب.

كيفية السفر إلى جورجيا

جورجيا

عبر الطائرة:

يعتبر مطار تبليسي الدولي المطار الرئيسي في جورجيا ويبعد مسافة 17 كلم تقريباً عن مركز العاصمة ويصل مطار جورجيا بباقي البلدان من خلال رحلات مباشرة من دبي والشارقة وشرم الشيخ وغيرها. وتقدم العديد من شركات الطيران العالمية خدماتها في هذا المطار كشركة فلاي دبي والعربية للطيران وفلاي ناس وتوفر جميعها أفضل العروض من حيث الرحلات المنخفضة التكلفة والفاخرة التي تنطلق من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

وتبلغ مدة الرحلة من الإمارات العربية المتحدة إلى جورجيا ثلاث ساعات ونصف تقريباً دون توقف، وتتراوح الأسعار ما بين 700 إلى 1200 درهم إماراتي، أما من المملكة العربية السعودية فتبلغ مدة الرحلة ما يقارب الأربع ساعات، وتتراوح الأسعار ما بين 1500 و2500 ريال سعودي.

عبر الحافلة:

يمكن القدوم من العاصمة التركية إسطنبول إلى جورجيا عن طريق الرحلات المنتظمة التي تقدمها الحافلات الرابطة بين العاصمتين، وتتواجد ثلاثة محطات رئيسية في العاصمة تبليسي وهي: ديدوب وسامغوري وأورتاتشالا. كما يمكن للسياح القيام برحلات عن طريق وسيلة نقل مشابهة تسمى مارشوتكا وهي عبارة عن حافلات صغيرةنوعاً ما تصل البلدين.

عبر السيارة:

يمكن دخول جورجيا بالسيارة عن طريق المعابر الحدودية البرية التي تربطها بالبلدان المجاورة شرط أن يتوفر السياح على رخص السياقة العالمية وأن يلتزموا بالقواعد الصارمة حول القيادة وأن يتوفروا على كافة الأوراق الثبوتية الهامة.

عبر القطار:

يمكن دخول الأراضي الجورجية عن طريق أذربيجان وذلك باستقلال القطارات التي تقدم رحلات ما بين العاصمتين باكو وتبليسي وتجدر الإشارة إلى أن هذه الرحلات تتوقف في محطات مختلفة على الطريق الرابطة بين البلدين. كما يمكن دخول جورجيا عن طريق أرمينيا من خلال رحلات القطار الرابطة بين العاصمة يريفان والعاصمة الجورجية تبليسي.

عبر القارب:

إذا كنت في بوتي (أوديسا)، يمكنك ركوب العبارة للوصول إلى تبليسي، الرحلة ما بين بوتي وتبليسي تستغرق 6 ساعات تقريباً.

أفضل 5 وجهات عائلية في جورجيا

التنقل داخل جورجيا:

جورجيا-هوليداي-مي

وسائل النقل الرئيسية في جورجيا متعددة وثمنها في متناول للجميع وهي غالباً المترو والحافلات والمارشروتكاس وسيارات الأجرة:

بالمترو:

تتوفر تبليسي على مترو ذو خطين يلتقيان في محطة سادغوريس موداني 1، ويصلان إلى أهم أجزاء العاصمة، ويعمل المترو من الساعة 7 صباحاً إلى منتصف الليل، ويمكن شراء بطاقة سفر “متروماني” وإعادة تعبئتها عند جميع المحطات، وغالباً ما يتم إعلان اسم المحطة القادمة باللغة الإنجليزية لتفادي أي سوء تفاهم للسياح ولتسهيل تنقلاتهم.

بالحافلات:

تعد الحافلات ذات اللون الأصفر من وسائل النقل التي يستعملها السكان والسياح على حد السواء لكونها رخيصة ومتواجدة بكثرة تبليسي والمدن الجورجية الأخرى ويمكن للمسافرين الدفع بواسطة النقود أو باستخدام بطاقة سفر متروماني المدفوعة مسبقاً.

الحافلات الصغيرة:

يطلق عليها السكان المحليون إسم مارشروتكاس، وهي عبارة عن حافلات صغيرة مملوكة للقطاع الخاص وتكون ملونة باللون الأصفر وغالباً ما تسلك الطرق المعبدة فقط، ويمكن للمسافرين أن يدفعوا نقداً أو من خلال بطاقات متروماني.

سيارة الأجرة:

سيارات الأجرة هي الأخرى مملوكة للقطاع الخاص في تبليسي، لكنها غالباً لا تعمل بالعدّاد، ومن الأفضل التفاوض على السعر مسبقاً والإصرار على الدفع بعد الوصول إلى الوجهة. وتصل الأجرة من المطار إلى وسط المدينة أو العكس إلى 25 لاري جورجي أي 34 درهم إماراتي أو 35 ريال سعودي.

3 تعليقات

    • عذراً، لا توجد رحلات مباشرة من بيروت إلى تبليسي، وأقصر رحلة هي مع الطيران التركي، مع التوقف في إسطنبول لمدة ساعتين.

اترك تعليق