كيف تقضي 48 ساعة في يريفان

كيف تقضي 48 ساعة في يريفان

شاركها

تعتبر يريفان من أشهر الوجهات السياحية في منطقة القوقاز حيث تستقطب السياح على مدار السنة لاعتدال جَوِّها في أغلب فصول السنة. وتتميز يريفان بحدائقها الجميلة ومتاحفها العريقة التي تحفظ الذاكرة الجماعية لأرمينيا، كما تجمع هذه المدينة بين الهندسة المعمارية الفخمة التي تعبر عن الحضارات والثقافات التي توالت عليها والمناظر الطبيعية الخلابة. وسنقدم فيما يلي برنامجاً سياحياً متكاملاً لمن يريد قضاء 48 ساعة في يريفان وتجربة أفضل ما تقدمه هذه المدينة لزوارها.

اليوم الأول في يريفان:

صباحاً

تناول الإفطار في مطعم Cosi È La Vita

ابدأ اليوم بوجبة إفطار شهية في مطعم Cosi È La Vita الذي يختص بتقديم أشهى المأكولات من المطابخ الأوروبية والأرمينية ومن بينها مجموعة من الخيارات النباتية، وهو أحد المطاعم المفضلة لدى الزوار العرب.

زيارة حديقة كفيسجيان للفنون

يريفان

بعد تناول وجبة الإفطار تابع المشي لمدة دقيقتين في نفس الشارع إلى أن تجد أمامك مباشرة حديقة كفيسجيان للفنون التي تتميز بالمنحوتات الأرمينية المعاصرة والنوافير الجميلة التي تجذب السياح بتصميمها الفريد.

يوجد بالقرب من الحديقة متحف كفيسجيان للفنون الذي يفتحه أبوابه يوم الجمعة والسبت والأحد حيث يجذب هذا الصرح الثقافي والمعماري أكثر من مليون سائح سنوياً منذ افتتاحه في شهر فبراير سنة 2009، ويضم المتحف مجموعة كبيرة من المعارض المستوحاة من “جيرارد كفيسجيان” للفن المعاصر، كما يقدم قطعاً فريدة وأفلاماً تاريخية وحفلات موسيقية

التجول بالقرب من شلال يريفان

شلال يريفان

بعد مغادرة حديقة كفيسجيان، تمشى بين المنازل القديمة على طول شارع “سارمن” وصولاً إلى المعلم السياحي المعروف باسم “شلال يريفان” والمصمم على شكل سلالم كبيرة، الذي تم تصميمه من طرف المهندسين المعماريين جيم توروسيان أصلان مخيتاريان وسارجيس غورزاديان بين سنة 1970 و1980. تقام في جوار الشلال حفلات موسيقية في الهواء الطلق خاصة في فصل الصيف وفصل الربيع حيث يمكنك الجلوس والاستمتاع بأجواء يريفان الجميلة. يعد هذا المعلم السياحي من أشهر المعالم السياحية في أرمينيا، فتوقف لالتقاط بعض الصور وشاركها على حسابك على مواقع التواصل الاجتماعي.

التعرف على تاريخ أرمينيا من خلال زيارة متحف ماتنادران

متحف ماتنادران يريفان

بعد هذه الجولة بين الحدائق الجميلة استمر بالمشي جنوب غرب شلال يريفان لمدة سبع دقائق متوجهاً نحو متحف ماتنادران الذي من خلاله ستتعرف على تاريخ أرمينيا بشكل أكبر حيث يعد هذا المتحف من أغنى المتاحف فهو يحتوي على 1700 مخطوطة تشمل التاريخ والجغرافيا والفلسفة والطب والقانون والكيمياء وعلم الفلك وغيرها من العلوم المكتوبة باللغة العربية والفارسية والسورية واللاتينية والهندية واليونانية.

بعد الظهر

وجبة الغداء في مطعم Zeituna  

بعد ساعة ونصف في متحف ماتنادران خذ قسطاً من الراحة قبل إكمالك لهذه الجولة الاستكشافية في المدينة، وتوقف لتناول وجبة الغداء في مطعم Zeituna الواقع على شارع إسحاقيان والذي يعد مكاناً مناسباً للباحثين عن مطاعم تقدم المأكولات الأرمينية الحلال في يريفان. ويتخصص المطعم بتقديم أشهى الأطباق الأرمينية واللبنانية بمختلف أنواعها، ويعرف عنه خدمته المميزة وأسعاره الملائمة.

زيارة نصب الأم أرمينيا

الأم أرمينيا يريفان

بعد هذه الوجبة اللذيذة توجه إلى حديقة النصر لرؤية التمثال التذكاري الشهير الذي يعرف باسم “الأم أرمينيا”  والذي يعبر عن قوة المرأة الأرمينية التي حاربت من أجل السلام والوطن.

التجول في حديقة النصر

حديقة النصر يريفان

استمر في التجول في هذه الحديقة التي تضم العديد من المعالم السياحية الرائعة التي تعبر عن التاريخ العريق لهذه المدينة الأرمنية القديمة. فيريفان تعد من بين أقدم المدن المأهولة في العالم إذ تعاقبت عليها قبائل وشعوب بصفة دائمة ومستمرة منذ القرن الثامن قبل الميلاد.

زيارة الكنيسة الكاثوليكية أم الرب المقدسة

الكنيسة الكاثوليكية أم الرب المقدسة، يريفان

بعد ثلاث كيلومترات ونصف (7 دقائق) توقف لالتقاط بعض الصور لكنيسة “أم الرب المقدسة” التي تعد من أبرز كنائس يريفان وأقدمها، إذ تم بناؤها في العام 1264، وهي تعتمد الطراز المعماري السائد في معظم الكنائس في أرمينيا.

التنزه في ساحة الحرية

ساحة الحرية يريفان

بعد التعرف على هذه الكنيسة القديمة استمر في المشي عبر شارع تومانيان لمدة 9 دقائق باتجاه ساحة الحرية التي يطلق عليها السكان المحليون اسم ساحة المسرح أو ساحة الأوبرا وهي من أهم الساحات في مدينة يريفان. وتقع هذه الساحة في حي كنترون وسط المدينة، وتربط بين أربع شوارع رئيسية هي شارع تومانيان وشارع تيريان وسيات نوفا أفينيو وماشتوتس أفينيو.

مساءً

تناول وجبة العشاء في مطعم Tospia

اعبر الساحة مروراً بالبحيرة المعروفة باسم “بحيرة البجع” وانعطف يساراً باتجاه شارع تومانيان وصولاً إلى مطعم “توسبيا” الذي يتميز بديكوره الفريد وقائمة متنوعة من المأكولات الأرمنية والعالمية، بما فيها من الخيرات النباتية والبحرية. كما يضم هذا المطعم مخبزاً تستطيع منه شراء الخبز الأرمني والشهير ومختلف أنواع المعجنات والكعك.

وبعد هذا اليوم الشيق في أرمينيا، ننصح بالعودة إلى الفندق وأخذ قسط من الراحة استعداداً لليوم الثاني.

ومن الفنادق التي ننصح بالإقامة فيها في يريفان:

اليوم الثاني في يريفان:

صباحاً

تناول وجبة الإفطار في Masoor Restaurant

ابدأ يومك الثاني من هذا البرنامج السياحي في يريفان بتناول ألذ الأطباق من المطبخ القوقازي في مطعم “مصور” الذي يقدم مختلف المأكولات الأرمنية والأوروبية مع المقبلات الأرمينية المعتادة، بما في ذلك الخبز والجبن والسلطة الصيفية الأرمينية التي تتكون من الطماطم والخيار والبصل والريحان الأرمني.

التسوق في فيرنيساج

سوق فيرنيساج

عند خروجك من المطعم تابع السير في نفس الشارع الرئيسي لمدة دقيقين نحو سوق “فيرنيساج” وهو سوق شعبي مفتوح بالقرب من “ساحة الجمهورية” يعرض منتوجاته طوال أيام الأسبوع. ويحتوي هذا السوق على منتوجات يدوية كالسجاد الأرميني، والتذكارات والمنحوتات السوفياتية المصنوعة باليد والأحجار المنقوشة بدقة والهدايا التي تعكس ثقافة البلد وتاريخه.

أما إذا كنت تبحث عن متاجر ومجمعات تجارية كبرى فيمكنك التوجه لمول “روسيا” أو “يريفان مول” و “دلما جاردن مول” التي تضم علامات تجارية عالمية مختلفة ومتعددة.

زيارة كاتدرائية القديس غريغوريوس

كاتدرائية القديس غريغوريوس

على بعد 800 متر أي حوالي عشر دقائق مشياً ستجد أمامك كنيسة القديس غريغوريوس التي تعتبر من أكبر الكنائس الرسولية الكاثوليكية في العالم ومن أكبر الكاتدرائيات في أرمينيا، كما تعد من أكبر المباني الدينية في منطقة جنوب القوقاز حيث تتميز هذه الكنيسة بتاريخها العريق وبتصميمها الفريد.

التجول والتقاط الصور في ساحة الجمهورية

يريفان ساحة الجمهورية

تابع السير من كاتدرائية القديس غريغوريوس نحو ساحة الجمهورية التي تحيط بها خمس مبانٍ ذات طراز كلاسيكي والمبنية باستخدام أحجار الطفّة البركانية والمزخرفة برسومات أرمينية قديمة، وتشمل البيت الحكومي ومتحف التاريخ والمتحف الوطني وفندق أرمينيا ماريون ووزارات الشوؤن الخارجية والنقل والاتصالات.

استكشاف معروضات متحف التاريخ الأرميني

متحف التاريخ الأرميني

يمكنك عن طريق شارع مختصر الدخول إلى متحف التاريخ الأرميني من ساحة الجمهورية في أقل من ثلاث دقائق. ويعتبر متحف التاريخ الأرميني من أغنى المتاحف في يريفان حيث يضم هذا المتحف أكثر من 400،000 قطعة أثرية تعود لآلاف السنين.

زيارة متحف الفن الحديث في يريفان

يوجد متحف الفن الحديث في يريفان في حي ماشدوتس على بعد 12 دقيقة من المشي المتواصل من متحف التاريخ الأرميني، وقد بني هذا المتحف سنة 1972 بمبادرة من الرسام الأرميني هنريك إيجيتيان الذي تولى كذلك إدارته لمدة 37 سنة.

بعد الظهر

تناول وجبة الغداء في  Tavern Yerevan

غادر المتحف باتجاه شارع ماييسيان وانعطف يساراً إلى شارع أميريان لتصل إلى مطعم “Tavern Yerevan” الذي يقدم اختيارات متنوعة من مطاعم متعددة كالمطبخ الأوربي والأرميني إضافة إلى مأكولات شرقية خاصة الأطباق اللبنانية الشهية، كما يوفر مأكولات نباتية بأسعار مناسبة.

زيارة المسجد الأزرق

المسجد الأزرق يريفان

بعد وجبة الغداء، تمشى على شارع أميريان وصولاً إلى شارع زاكيان، إلى أن ترى أمامك هذا المسجد الذي يتميز  بلونه الأزرق وبتصميمه الفريد وبحديقته الجميلة. كما يعد قبلة المسلمين الوحيدة هذه المدينة، حيث يمكن مشاهدة قبته التي تعلو مسافة 24 متراً من بعيد.

التوجه نحو تسيتسيرناكابيرد

تسيتسيرناكابيرد يريفان

تستطيع بعد ذلك التجول في أسواق المدينة، ولكن إذا لم تكن متعباً، ننصحك بزيارة تلة ” تسيتسيرناكابيرد” التي تم عليها بناء نصب تذكاري لضحايا الإبادة الجماعية للأرمن التي اركبت بين العامين 1915 و1916، وهنا يمكنك مشاركة الأرمينيين في وضع الزهور وكذا مشاهدة صور وشهادات أناس عاشوا تلك الفترة لمعرفة جزء كبير من تاريخ أرمينيا، كما يمكن من هذا التل مشاهدة مناظر رائعة لمدينة يريفان.

ملاحظة: يرجى أخذ العلم بأن هذا النصب يبعد مسافة 3,4 كم عن المسجد الأزرق، ويستغرق الوصول إليه مدة 50 دقيقة تقريباً سيراً على الأقدام. ولكن يمكن الوصول إلى التل خلال فترة قصيرة عبر إحدى سيارات الأجرة المتوفرة في المدينة.

مساءً

العودة إلى ساحة الجمهورية ومشاهدة النوافير الراقصة

عندما يسدل الليل ستاره في فإنه يعلن عن ميلاد حياة جديدة في شوارع مدينة يريفان التي تحظى بحياة ليلية رائعة. اقض ليلتك الأخيرة في يريفان في ساحة الجمهورية حيث يبدأ عرض النوافير الراقصة عند الساعة التاسعة مساءً وينتهي عند الساعة 11 مساءً.

تناول وجبة العشاء في مطعم Sherep

اختتم رحلتك إلى يريفان بوجبة عشاء شهية في مطعم “Sherep” الذي يعد من بين أفضل المطاعم في المدينة. يجمع في قائمة طعامه بين المأكولات اللبنانية والأوروبية والأرمنية، وبقدم خيارات نباتية وبحرية أيضاً، ويعرف عنه خدمته الممتازة وأجواؤه الجميلة والتفنن في طريقة تقديم الأطباق.

هل تخططون لزيارة يريفان قريباً؟ هل وجدتم هذا البرنامج مفيداً؟ ما هي الوجهات الأخرى التي تريدون منا أن نكتب عنها؟

لا تعليقات

اترك تعليق