نيبال: كل ما ينبغي عليك معرفته قبل السفر إليها

نيبال: كل ما ينبغي عليك معرفته قبل السفر إليها

شاركها
إليك ما كل ما ينبغي معرفته عن نيبال

نيبال من الوجهات السياحية الغير معروفة حيث تقع في قلب جبال الهيمالايا بين الهند والصين وتعرف بجبالها الشاهقة وتضاريسها الوعرة كما يشتهر شعبها بالطقوس الهندوسية والبوذية وبالاحتفالات الدينية المختلفة. وتستقطب السياحة في نيبال سنوياً الكثير من متسلقي الجبال الذين يطمحون لوصول قمة جبل إيفرست التي تعد أعلى قمة في العالم إضافة إلى باقي الجبال الثمانية المحيطة بها.

ويعتبر السفر إلى نيبال واحداً من هذه الرحلات التي لا تنسى، إنها مغامرة حقيقية في هذا البلد الصغير الذي يحتفي بتعددية دينية وثقافية مدهشة وتتنوع فيه الأنشطة الرياضية من تجديف وقفز بالحبال والتجول على متن القوارب في أنهار نيبال.

أين تقع نيبال؟

خريطة نيبال
تقع جمهورية نيبال في قلب جبال الهيمالايا بين الهند والصين

تقع جمهورية نيبال جنوب القارة الأسيوية بين الهند والصين وهو بلد غير ساحلي يعرف رسمياً بجمهورية نيبال الديمقراطية الفيدرالية، وتبلغ مساحة البلد الإجمالية 147,181 كيلومتر مربع، وتتباين التضاريس فيه بين الجبال والهضاب حيث تغطي 75 في المائة من مساحته.

وقد ظلت جمهورية نيبال معزولة عن باقي الدول الأسيوية ولم تتعرض لأي اجتياح لصعوبة تضاريسها ولم يتم رسم حدودها الجغرافية إلا في القرن الثامن عشر، وتنقسم نيبال إلى أربعة عشر مقاطعة مجزأة بدورها إلى أربعة أقاليم كبرى.

ويعتبر علم نيبال من أغرب الأعلام في العالم فهو العلم الوحيد الذي لا يتشكل من مستطيل أو مربع بل يتكون من مثلثين متداخلين يعبران عن جبال الهيمالايا والديانتين المنتشرتين في نيبال وهما الهندوسية والبوذية، أما اللونان الأحمر والأزرق فيعبران عن السلم. كما يحتوي العلم على شعار الشمس والقمر والذي يرمز للعائلة الملكية التي حكمت نيبال لقرون من الزمن.

هل أنا بحاجة إلى فيزا للدخول؟

فيزا نيبال
يمكن استخراج تأشيرة نيبال عند الوصول

يرتكز اقتصاد نيبال على السياحة وبالتالي فإن الحصول على تأشيرة لنيبال ليس بالأمر الصعب حيث يمكن استخراجها عند الوصول إلى البلد. عند وصولك للمطار تقوم بملء بطاقة الوصول التي تجدها في صالة الوصول أو عند الجهات الأمنية المختصة وأحياناً تقدمها بعض شركات الطيران على متن رحلاتها. بعد تعبئة المعلومات المطلوبة وإرفاق صورة شخصية توجه إلى موظفي الجوازات وقم بدفع رسوم التأشيرة وبذلك تكون قد أنهيت إجراءات الدخول للنيبال.

رسوم تأشيرة نيبال:

  • لمدة 15 يوماً (تأشيرة دخول صالحة لعدة مرات): 30 دولار أمريكي
  • لمدة 30 يوماً (تأشيرة دخول صالحة لعدة مرات): 50 دولار أمريكي
  • لمدة 90 يوماً (تأشيرة دخول صالحة لعدة مرات): 125 دولار أمريكي

بعض الجنسيات (العراق/ سوريا/ فلسطين) تحتاج لطلب الفيزا قبل الوصول لنيبال حيث يمكنها التوجه لأقرب قنصلية أو سفارة للقيام بالإجراءات اللازمة.

إخلاء المسؤولية: يمكن أن تتغير متطلبات التأشيرة في أي وقت، وتمثّل محتويات هذه الصفحات حدود اطلاعنا على هذه المسألة ونوفرها لكم بنية حسنة. ويقع على عاتق زائري الموقع أو مستخدميه وحدهم مسؤولية استخدام البيانات الواردة فيه. وللحصول على مزيد من المعلومات حول الحصول على تأشيرة نيبال، يرجى الاتصال بأقرب سفارة للبلد أو زيارة موقع سفارات نيبال.

ما هو أفضل وقت لزيارة نيبال؟

أفضل وقت لزيارة نيبال
من أفضل الأوقات لزيارة دولة النيبال هي الفترة الممتدة بين شهر أكتوبر وشهر ديسمبر

يتسم المناخ بالبرودة عموماً خاصة في المرتفعات التي تكسوها الثلوج في غالبية شهور السنة وتنخفض فيها درجات الحرارة إلى ما دون الصفر، إلا أن الجو يتصف بالدفء وبدرجات معتدلة من الحرارة في المناطق المجاورة للوديان، ولذلك سوف تجد الكثير من المعابد والبيوت متجمعة حولها.

وتتمتع نيبال بأربعة فصول في السنة فهناك مواسم للثلوج ومواسم أخرى يسود فيها الحر والرطوبة إلا أن الفترة الممتدة بين شهر أكتوبر وشهر ديسمبر تعد من أفضل الأوقات لزيارة دولة نيبال حيث تكون الأجواء لطيفة والسماء صافية ويمكن حينها تسلق الجبال واكتشاف التنوع الطبيعي الموجود في هذا البلد. أما إذا كنت تطمح لتسلق جبال الهيمالايا فيعتبر شهر مايو من أنسب الأشهر لذلك فدرجات الحرارة تكون فيه معتدلة.

كيف يمكن الوصول إلى جمهورية نيبال؟

الوصول إلى نيبال
مطار تريبوفان هو المطار الدولي الوحيد في جمهورية النيبال

إن مطار “تريبوفان” هو المطار الدولي الوحيد في جمهورية النيبال وفيه تتم جميع الرحلات من وإلى نيبال. ويبعد المطار مسافة 5,5 كيلومتراً عن شرق العاصمة  كاتماندو ومن هناك يمكنك استئجار سيارة أجرة للفندق أو مركز المدينة، علماً بأن الكثير من الفنادق تقدم هذه الخدمة أيضاً.

يعتمد الناس في النقل على سيارات الأجرة والحافلات التي تتمركز في منطقة تيراي لأنها المنطقة الوحيدة التي تحتوي على أراضٍ معبدة. لكن إذا كنت تريد ألا تضيع الكثير من الوقت في البحث ننصحك بإيجاد مرشد سياحي يساعدك في التنقل في أرجاء الدولة.

أفضل أماكن الإقامة في نيبال

فنادق نيبال
نيبال من الوجهات المناسبة لذوي الميزانيات المحدودة

تعتبر السياحة في نيبال من الرحلات المناسبة لذوي الميزانيات المحدودة فهي تضم خيارات متنوعة وفنادق رائعة بأنسب الأثمان حيث يمكنك الإقامة فيها والاستمتاع بالأنشطة التي تقام فيها كالإفطار في الطبيعة وحصص اليوغا الصباحية وغيرها من الأنشطة، لكن حاول الحجز قبل وصولك إلى نيبال خصوصاً في موسم الذروة. من بين أجمل الفنادق في عاصمة نيبال كاتماندو فندق كانتيبور تيمبل هاوس (Kantipur Temple House) الذي يوجد وسط المدينة وبالقرب من جميع المعالم السياحية، أما للذين يريدون التوفير هناك الكثير من بيوت الضيافة في البلد التي تقدم إقامة مريحة ولكن خدمات محدودة.

أفضل الأماكن السياحية في نيبال

العاصمة كاتماندو

السياحة في نيبال رتانا بارك
تحتوي كاتماندو على معالم سياحية متنوعة

تعتبر كاتماندو بوابة نيبال وواحدة من المدن التي ستدهشك بمعالمها السياحية المتنوعة، وقد تشكلت هذه المدينة حول وادٍ كبير وأحيطت به الكثير من المواقع التاريخية والمعابد الدينية. وتعتد المدينة أقرب إلى عدد من الجبال ذات الطبيعة الخلابة مثل جبل شيفابوري وجبل فولتشوويكي وجبل ناغارجوم وجبل تشاندراغيري.

يمكنك بدأ زيارتك من ميدان أسان تول الذي يعج بالباعة والمنتوجات المحلية وبعدها زيارة برج بهيمسن (داراهارا) الموجود في الجزء القديمة من المدينة. لا تنسى الاستراحة في حديقة الأحلام التي تحتوي على بركة مائية تسمى “بوخارى” والتي يحكي سكان المدينة أن الملك يراتاب مالا كان قد أمر بحفرها لزوجته بعد فقدانهما لابنهما، ولا تفوت كذلك المرور لمشاهدة معبد سويامبهوناث ومعبد كاثامانداب الخشبي الذي يعود تشييده إلى القرن الثاني عشر.

منطقة باتان التاريخية

السياحة في نيبال باتان
باتان المنطقة التاريخية

تعتبر منطقة باتان من أجمل المناطق التاريخية حيث تم تأسيسها في القرن الرابع عشر وتتمركز فيها المعابد البوذية والهندوسية والمحلات التجارية التي يمكنك أن تقتني منها المنتوجات اليدوية المحلية.

بوخارا مغامرات لا حدود لها

السياحة في نيبال

تتباين الأنشطة التي يمكنك القيام في مدينة بوخارا بين اكتشاف الجبال وركوب القوارب الملونة في بحيرة “فيوا” والقفز بالحبال وزيارة المعابد والمعالم التاريخية للمدينة.

هل زرتم نيبال أو تخططون لزيارتها مستقبلاً؟ هل وجدتم هذه المعلومات مفيدةً؟

لا تعليقات

اترك تعليق