أكثر البلدان أماناً في العالم

أكثر البلدان أماناً في العالم

شاركها

توصل معهد الاقتصاد والسلام إلى مؤشر السلام العالمي من خلال دراسته لعدد من الجوانب والخصائص ووضعه للعديد من المعايير لتحديد أكثر البلدان أماناً في العالم. وتشمل قائمة التصنيفات 163 دولة قام فريق متخصص بتتبعها بشكل مكثف على مدار سنة كاملة.

وقد وضع المعهد 23 معياراً تم تقسيمها إلى 3 تصنيفات كبرى وهي مستوى السلامة والأمن في المجتمع والصراع المحلي والدولي والعامل العسكري. وتنعكس هذه التصنيفات على العديد من المجالات مثل معدل الاستثمار في البلد وحركة السياحة السنوية. ونستعرض لكم في هذا المقال أكثر البلدان أماناً في العالم وفي الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

آيسلندا

صنف معهد الاقتصاد والسلام في تقريره السنوي آيسلندا  كأكثر البلدان أماناً في العالم. وقد حصلت آيسلندا على درجة (1.096) للمرة الحادية عشرة على التوالي حيث أن معدلات الجريمة منخفضة جداً في هذا البلد، فلم تحصل سوى 36 جريمة فقط على مدار 18 سنة.

وقد اعتمد المعهد في تقييمه على مجموعة من المعايير للوصول لهذه النسبة كخلو البلد من الحروب الداخلية والخارجية إضافة إلى معدلات العنف والجريمة ومدى تصدي السلطات لها.

الإمارات العربية المتحدة

قفزت دولة الإمارات العربية المتحدة من المرتبة 56 إلى المرتبة 44 في سلم مؤشر السلام باثنتي عشرة مرتبة على الصعيد العالمي، في حين انتقلت إلى المرتبة الثانية من أصل 20 بلد في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

وتتوفر في دولة الإمارات العربية المتحدة  أفضل وأفخم المعالم السياحية على مستوى العالم، كما أنها تضم جنسيات مختلفة وثقافات متعددة تتعايش مع بعضها البعض في وئام وجو يسوده التسامح مما يشكل فرصة حقيقة للتعرف على هذا الغنى الحضاري.

نيوزيلندا

تنعم نيوزيلندا بالأمن والأمان ويعم فيها الهدوء في كل أرجائها حيث لا تحصل أية مشاكل أو جرائم. ويعتبر هذا البلد من الوجهات المناسبة لمحبي السفر المنفرد  خاصة بعد تصنيفها في المرتبة الثانية في قائمة أكثر الدول أماناً في العالم.

وبالإضافة للأمن تعتبر نيوزيلندا من الوجهات السياحية الرائعة حيث تحظى بطبيعة خلابة وشلالات ساحرة إضافة إلى بحيرات ومراعي شاسعة. وتمكن معالمها السياحة من القيام بالكثير من الأنشطة والرياضات كتسلق الجبال والغوص والصيد والتزلج والقفز بحبل البانجي حيث لا يمكن أن تشعر بالملل أبداً.

النمسا

صنفت النمسا في قائمة أكثر الدول أماناً في العالم، وهي قبلة السياح القادمين من الشرق الأوسط حيث تحتوي النمسا على مواقع ومعالم مميزة تجمع بين الطبيعة الخلابة ومراكز التسوق الكبيرة. وتحظى المدن العتيقة مثل فيّينا وسالزبورغ وإنسبروك باهتمام أكبر لوجود معالم تاريخية وثقافية مهمة بها، إضافة إلى قربها من وادي غاشتاين ووادي أوتز وباقي المنتزهات والحدائق.

البرتغال

تمنحك البرتغال شعوراً بالأمان في كل مدنها حيث يمكن المبيت في البر والقيام برحلات طويلة بين معالمها وحدائقها. كما تتيح البرتغال فرصة تمضية الوقت في النزل التقليدية بكل راحة وأمان وبدون أن تشعر بالخوف ولذلك فقد صنفت ضمن اكثر البلدان أماناً في العالم.

وقد صنفت البرتغال أيضاً من بين أفضل الدول التي يمكن أن تكتسب فيها أصدقاء بسهولة وذلك لكرم وضيافة الشعب البرتغالي الذي يسعد دائماً بتبادل أطراف الحديث مع السياح القادمين إلى البلد

الدنمارك

تعد الدنمارك ضمن أول عشر دول تتمتع بالأمان في العالم وهي من بين أجمل الدول الإسكندنافية في المنطقة حيث تضم قلاعاً أثرية عتيقة ومتاحف فيها مخطوطات ورسومات عن أهم المحطات التاريخية التي مر بها البلد مثل العصر الروماني وعصر الفايكنج والعصر القوطي والتي تعود جميعها إلى ما يقرب 2000 سنة. كما تعرف الدانمارك بأنها من أسعد البلدان في العالم نظراً لجمالها وبهاء مدنها وطبيعتها إضافة إلى الرفاهية التي يتمتع بها مواطنوها.

كندا

حصلت كندا على المرتبة السادسة ضمن تصنيف أكثر الدول أماناً في العالم بدرجة 1.372 لتكون بذلك قد انتقلت من المرتبة الثامنة عالمياً سنة 2017 وتقدمت بدرجتين. وتجمع كندا بين الكثير من العوامل التي تجعلها وجهةً رائعة، مثل الطبيعة الجميلة والبحيرات والمروج الخضراء وبين الأبراج العالية حيث تضم برج سي إن الذي يعد كأحد أطول الأبراج في العالم.

جمهورية التشيك

لا يعد الجمال الميزة الوحيدة في جمهورية التشيك بل يحظى هذا البلد بالأمان والأمن طوال اليوم وأناء الليل حيث صنفت جمهورية التشيك في مؤشر السلام في المرتبة السابعة بدرجة تعادل 1.381 بعدما أن كانت سنة 2013 في المرتبة الثالثة عشر.

وتتميز جمهورية التشيك بسحر طبيعتها وباعتدال طقسها على مدار السنة إضافة إلى مبانيها وساحاتها الرائعة المرصوفة بالحصى.كما تضم التشيك مجموعة كبيرة من المعالم التاريخية كالكنائس والقلاع إضافة إلى الأزقة العتيقة التي تدل على عراقة هذا البلد وتاريخه الطويل.

سنغافورة

تعد سنغافورة من الدولة الآمنة جداً حيث أن معدلات العنف والجريمة منخفضة وتكاد تكون ضئيلة لأنها تتوفر على قاعدة بشرية كبيرة تعمل في أسلاك الأمن والشرطة وتعمل على تطبيق القوانين ومعاقبة المخالفين لها.

ويتألف سكان في سنغافورة من مختلف الأعراق والجنسيات مثل الصينية والماليزية والهندية والأوربية والآسيوية وتعيش جميعها في جو يسوده التسامح والوئام، مما يجعلها من أكثر الوجهات أماناً في العالم.

اليابان

احتلت اليابان المرتبة التاسعة في قائمة مؤشر السلام العالمي من بين 163 دولةً وقد احتفظت بالمرتبة الثامنة لمدة سنتين متتاليتين لتتراجع بفارق مرتبة واحدة. وتحاول اليابان منذ بداية الألفية الثانية التخفيض من نسبة الجريمة في البلد حيث أصدرت وزارة العدل سنة 2012 الوثيقة البيضاء، وهي الوثيقة التي تنشرها طوكيو حول سياستها الدفاعية وأمنها الداخلي والخارجي والتي تدعو إلى اتخاذ مجموعة من التدابير الإجرائية للحد من بعض الظواهر التي قد تضر بسمعة الدولة.

أيرلندا

تعتبر أيرلندا الوجهة المثالية لمحبي الطبيعة الخلابة، حيث تجمع مدنها بين الجبال والمراعي الخضراء إضافة إلى البحيرات الساحرة مما يمنح إحساساً بالراحة والاسترخاء لمجرد التأمل في هذه المناظر. وتعد أيرلندا من أكثر الدول أماناً في العالم فقد احتلت المرتبة العاشرة في مؤشر السلام العالمي بمعدل 1.393 لتكون بذلك قد تقدمت برتبتين عن السنوات المنصرمة.

لا تعليقات

اترك تعليق