7 أجمل مواقع سياحية في صلالة

7 أجمل مواقع سياحية في صلالة

شاركها

تطل صلالة على بحر العرب والمحيط الهندي فهي تقع تحديداً في الساحل الجنوبي لسلطة عمان وتتكون من تضاريس جبلية مختلفة. وتوجد صلالة في سهل خصب تتعدد فيه المزارع والحدائق والبساتين، وتتنوع فيه الفواكه بين البابايا والموز وجوز الهند الذي يعرف محلياً “بالنارجيل” وعادةً ما يباع في أكشاك تنتشر على طول الساحل.

تعتبر صلالة الواجهة السياحية لسلطنة عمان والمركز الإداري والتجاريَ لمحافظة ظفار. وتتميز هذه المدينة بعدة مقومات سياحية طبيعية تستحق الزيارة خاصة في موسم الخريف حيث تكتسي المروج لوناً أخضر. فصلالة تتسم بمناخ استوائي رطب على مدار السنة حيث تصل درجات الحرارة في فصل الصيف إلى 40 مع ارتفاع في درجات الحرارة أما في فصلي الشتاء والخريف فيكون الجو معتدلاً.

الغنى التاريخي لصلالة:

تاريخ صلالة
صلالة حقلة الوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا

لطالما كانت صلالة حلقة الوصل بين قارتي آسيا وأفريقيا حيث اشتهرت على مدى قرون من الزمن كواحدة من أهم المحطات التجارية في العالم، وعُرفت موانئها بتصدير أجود أنوع اللبان والبخور لكل المناطق والشعوب كالفراعنة والآشوريين والفارسيين والرومان والإغريق.

شاطئ المغسيل:

شاطئ المغسيل صلالة
يتميز شاطئ المغسيل برماله التي تميل إلى اللون الأبيض

تشتهر مدينة صلالة إلى جانب طبيعتها الساحرة بالشواطئ الجميلة التي تمتد لما يقارب أربع كيلومترات والمحاطة بصخور ومنحدرات ونوافير يبلغ ارتفاعها ثلاثة أمتار. ويتميز شاطئ المغسيل برماله التي تميل إلى اللون الأبيض مما يجعلها وجهة تحظى باهتمام السياح. وتوجد على مقربة من الشاطئ مجموعة من المقاهي التي تقدم وجبة الغداء للسياح القادمين للاستمتاع بزرقة المياه والمناخ المعتدل.

جولة في سمهرم الأثرية:

سمهرم الأثرية صلالة
تتميز مدينة سمهرم بحديقة أثرية

الوجهة الثانية في قائمة الأماكن التي تستحق الزيارة في صلالة هي مدينة سمهرم وحديقتها الأثرية التي تمّ التنقيب عن معظم آثارها، وتشكل المدينة نقطة جذب للمهتمين بالآثار. لكن هذه البقايا الأثرية ليست وحدها ما يجتذب السياح إلى المنطقة، وإنما ما يحيط بها من هضاب وشواطئ تجعل من عملية الاستكشاف أمراً مذهلاً، بالإضافة إلى المعالم التاريخية كالمعبد المعروف باسم “معبد الخطيئة” المحفور في الحجر الجيريّ، والذي تم بناؤه في شمال المدينة.

عين جرزيز:

عين جرزيز صلالة
ين جرزيز من العيون المائية في صلالة

تعد عين جرزيز من العيون المائية القريبة التي تستأثر باهتمام السياحة في صلالة خاصة في موسم الخريف حيث يمكن الاستمتاع بالمنظار الطبيعية وبرذاذ المطر الخفيف وذلك لوجودها في سهل أتين المميز بطبيعته الخلابة ومناطقه التي يمكن التخييم فيها بكل أمان.

عين رزات:

عين رزات واحدة من أجمل من الينابيع الطبيعية في صلالة إذ تتميز المنطقة بجوها المعتدل في فصل الصيف وتعتبر من أبرد المناطق في الخليج العربي الذي يعرف بحره الشديد في نفس الوقت من السنة. ويأتي العديد من السياح لمشاهدة مياه الينابيع والمجاري المائية التي تتفرع لتسقي المروج والبساتين قبل أن تصب في البحر.

وادي دربات:

وادي دربات من الوجهات السياحية التي لا يجب عليك أن تفوتها في صلالة حيث يحيط بالوادي حديقة وشلالات وبحيرات وجبال وسهول فالمنطقة أشبه بلوحة فنية فائقة الجمال خاصة بعد سقوط الأمطار في موسم الخريف.

هناك الكثير من الأنشطة الترفيهية التي يمكن القيام بها، فلا تفوت مثلاً فرصة الانطلاق في رحلة على متن قارب لتستكشف بنفسك جمال وسحر هذا الوادي البديع، حيث المساحات الخضراء والجبال والمياه والشلالات والكهوف. كما يُعدّ التنزه في وادي دربات تجربة رائعة تستحق الوقت والعناء للوصول إلى هناك، حيث يوفر المكان العديد من الأنشطة ضمن بيئة طبيعية خلابة، إضافةً إلى العديد من المطاعم والفنادق.

سوق الحافة :

سوق الحافة صلالة
سوق الحافة من أشهر الأسواق الحرفية في صلالة تباع فيه منتوجات يدوية ذات طابع تراثي

تضم صلالة العديد من الأسواق المميزة التي يمكن للزوار أن يقتنوا منها الكثير من المنتجات ذات الجودة العالية وبأسعار مناسبة، ومن أهم هذه الأسواق سوق الحافة الذي يعد من أبرز الأسواق الحرفية ويشتهر بمنتوجات اليدوية ذات طابع تراثي مثل الزي العماني والمصوغات والفضيات والمنسوجات.

مسندم :

قلاع وحصون في صلالة
مسندم منطقة تاريخية وأثرية

تفصل منطقة مسندم منطقة الخليج العربي عن بحر عمان فهي تقع في أقصى شمال البلاد. وتعتبر مسندم منطقة تاريخية وأثرية غنية حيث عرفت الكثير من الأحداث التي لا زالت القلاع والحصون والأبراج تشهد على حدوثها. ومن بين أهم هذه الأماكن التاريخية قلعة “خصب” التي بنيت في بداية حكم آل بوسعيد وقد تم ترميمها في أوائل التسعينات من القرن المنصرم.

هل تخططون  لزيارة صلالة قريباً ؟ وما هي أهم الوجهات التي تنوون استكشافها؟ 

لا تعليقات

اترك تعليق