أفضل عشر رحلات بالقطار في العالم

أفضل عشر رحلات بالقطار في العالم

شاركها
قطار طبيعة

لعبت القطارات دوراً رئيسياً في النهضة التجارية والصناعية لكثير من البلدان، وكان اختراع المحرك البخاري أولى بشائر العصر الصناعي الذي رسم معالم العالم الحديث بسيلٍ من الاختراعات، وأصبحت خطوط السكك الحديدية من مظاهر التنمية العالمية من خلال ربط المدن البعيدة ببعضها، وتشكيل حلقة وصل بين القارات. واليوم، وعلى الرغم من استبدال المحركات البخارية بأخرى أكثر قوة وأقل تكلفة تعمل على الوقود أو الكهرباء، لا تزال القطارات تشكل وسيلة أساسية للنقل حول العالم.

قطار ساكورا

تغيّر شكل ومظهر السكك الحديدية كثيراً في الآونة الأخيرة عما كانت عليه، وأصبحت القطارات أسرع وأكثر أماناً ورفاهية، وكثيراً ما تستخدم في الرحلات السياحية. ولازالت اليوم الصور القديمة للقطارات ذات المحركات البخارية، تثير مشاعر الحنين إلى الماضي، وتقدم للمسافرين تجربة سفر فريدة، وسط المشاهد الطبيعية ذات الجمال الأخاذ، والأعمال الهندسية المميزة. وإليكم اليوم قائمة بأفضل عشر رحلات بالقطار حول العالم، لا بد وأن تُشعر أي مسافر بالحنين إلى الماضي.

1- قطار سيبيريا السريع، روسيا

سيبيريا

حمل عام 2016 الذكرى المئوية لتأسيس خط السكة الحديدية العابر لسيبيريا، وهي شبكة ضخمة من الخطوط التي تربط مدينتي موسكو وسان بطرسبورغ مع مدينة فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد. تصل الشبكة أيضاً إلى منغوليا والصين لتصل إلى مدن أولان باتور وبكين وشانغهاي. تستغرق الرحلة ذهاباً أو إياباً حوالي 6-7 أيام يمر القطار فيها ببعض أكثر الأماكن عزلةً في روسيا ومنغوليا.

2- سكة حديد غراند كانيون، الولايات المتحدة الأمريكية

غراند كانيون

تعتبر سكة حديد غراند كانيون من أعظم الأعمال الهندسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وهي لا تزال من المشاريع بالغة الأهمية في تاريخ الولايات المتحدة الأمريكية حيث تربط بين مساحاتها الشاسعة من الأراضي في الشرق والغرب. ستحظى هنا برحلة خاصة لا تنسى على متن هذه الخطوط القديمة التي شيدتها شركة بولمان في عشرينيات القرن الماضي، حيث تستغرق ساعتين وخمس عشرة دقيقة، تتعرف خلالها على الغرب الأمريكي القديم.

3- قطار الغان، أستراليا

قطار الغان

لقطار الغان أهمية كبيرة لدى الأستراليين. فهو يربط بين مناطق الشمال الغنية بالموارد ومدن الجنوب الحضرية، مروراً بالمنطقة الصحراوية الشاسعة والقاحلة. تستغرق الرحلة من مدينة أديلايد إلى داروين ثلاثة أيام، مخترقة الصحاري الأسترالية النائية التي تعد من أكثر المناطق جفافاً على وجه الأرض.

4- قطار الشرق السريع، أوروبا

أورينت إكسبريس

أُنشئ قطار الشرق السريع سنة 1883 وبدأ كمجرد خدمة سكك حديدية دولية عادية، ولكنه ومع مرور الزمن أصبح يُرادِف الإثارة والسفر الفاخر. ومن أبرز المدن التي يربطها قطار الشرق السريع هي باريس وإسطنبول. وسرعان ما مدَّدت شركة سيول خطوطًا فاخرةً أخرى في جميع أنحاء أوروبا، مثل القطار الأزرق والسهم الذهبي، وخط الشمال السريع، إلخ. وأصبحَت شركة سيول أول وأهم شركة للنقل الحديث متعدد الجنسيات، وقد امتدت من أوروبا إلى آسيا وأفريقيا. وفي سنة 1977، أُوقِف قطار الشرق السريع عن العمل في إسطنبول، ثم في باريس حيث استبدل بقطار آخر يربط باريس بفيينا، وقد عَمِلَ القطار للمرة الأخيرة في باريس سنة 2007.

5- قطار غلاسيير السريع، سويسرا

القطار الثلجي

يقدّم قطار غلاسيير السريع إحدى أهم الرحلات التي تحظى بإقبال شديد من جميع أنحاء العالم. إذ تستغرق هذه الرحلة الممتعة 7 ساعات من زيرمات إلى سانت موريتز، تجتاز خلالها مختلف المناظر الطبيعية الخلّابة كقمم الجبال وحقول دوار الشمس والمروج الشاسعة، والوديان الجليدية والريف السويسري البديع الخلاب. يعدّ قطار “غلاسيير السريع” من أروع الأمثلة على الإبداع الهندسي السويسري، وتعتبر رحلته من أكثر الرحلات تصويراً حول العالم.

6- روكي ماونتينيير، كندا

روكي مونتنيير

إن كنت ترغب بأفضل طريقة لمشاهدة المساحات الطبيعية الشاسعة في شمال كندا ومناظرها الطبيعية الساحرة، فخطط لرحلة قطار “روكي ماونتينيير” عبر طبيعة سلسلة جبال روكي البديعة. تستغرق هذه الرحلة يومين من فانكوفر إلى مدينة بانف، يسير القطار خلالها عبر البحيرات الزرقاء والجبال المغطاة بالثلوج، وغابات الصنوبر والمروج الخضراء. هذه الرحلة بلا شك، هي من أجمل النشاطات السياحية في كندا.

7- قطار ترانزالبين، نيوزيلندا

قطار نيو زيلاند

تُشغّل شركة “كيوي رايل” قطار ترانزالبين الذي يمر على بعض أروع المناظر الطبيعية في العالم. تستغرق الرحلة أربع ساعات ونصف بين كرايستشيرش وغريماوث، تمر خلالها بالسهول الخضراء ومزارع كانتربري، إضافةً إلى مجموعة من الأنهار والأنفاق والقناطر وجبال نيوزيلندا المذهلة.

8- قطار بيلموند هيرام بينغهام، بيرو

هيرام بينغهامتجتذب مدينة ماتشو بيتشو الأثرية في بيرو حشود السيّاح إليها من كل مكان، وستنقلك رحلة قطار هيرام بينغهام أورينت السريع إلى أواخر القرن التاسع عشر وأوائل القرن العشرين، عندما كان السفر بالقطار في بداياته الأولى. تمر الرحلة من كوزكو إلى أطلال ماتشو بيتشو الغامضة على مختلف المناظر الطبيعية المذهلة في بيرو، وتقدّم خلالها وجبة إفطار متأخر وعشاء مكوّن من أربعة أطباق.

9- قطار الصحراء السريع، المغرب

morocco

اشتهر قطار الصحراء السريع مع فلم “سبيكتر” لبطله جيمس بوند سنة 2015. يربط القطار بين المدينة التاريخية “وجدة” الواقعة بين الحدود المغربية والجزائرية ومدينة “بوعرفة” على طول 350 كم. وقد بنيت السكة الحديدية قبل أكثر من 100 عام في عهد الحماية الفرنسية على المغرب. وقد أصبح الآن قطاراً سياحيا يركبه السياح للتمتع بالمناظر الخلابة فهو يجتاز الحقول والسهول الخصبة وبعد المرور عبر نفق “تيولي” يمكن للركاب رؤية الهضاب الرملية والتمتع بمنظر الصحراء المهيب.

10- “ذا رويال سكوتمان”، اسكتلندا

ذا سكوتسمان

ذا رويال سكوتمان، أو القطار الملكي الأسكتلندي هو أحد القطارات القديمة في المملكة المتحدة ويعود إنشاءه إلى سنة 1862، والذي يسلط ضوءاً على حقبة ماضية من عهد الامبراطورية البريطانية. أما اليوم فلا يزال هذا القطار الكلاسيكي يحتفظ بنفس العناصر القديمة التي تعود لذلك العهد، وتنطلق رحلته من إدنبرة عبر الهضاب والمرتفعات والوديان والغابات والقلاع والبلدات والقرى الأسكتلندية الهادئة.

 

لا تعليقات

اترك تعليق