أجمل عشرة مدن في جمهورية التشيك

أجمل عشرة مدن في جمهورية التشيك

شاركها

يكتفي الراغبون في السياحة في التشيك بزيارة المدن الكبرى فقط، من قبيل براغ وبرنو، ولا يقصدون إلا المعالم السياحية والتاريخية الشهيرة ويفوت الكثيرون على أنفسهم مدناً كثيرةً رائعةً شهدت كلها أكثر حقب التاريخ إثارةً، والتي تحظى كذلك بثقافة عريقة إضافة إلى طبيعة خلابة. ونستعرض لكم في هذا المقال أجمل مدن السياحة في التشيك.

براغ

ساحة البلدة القديمة في براغ، التشيك
ساحة البلدة القديمة في براغ

المدينة الذهبية عاصمة التشيك وأكبر مدنها، تقع في وسط منطقة بوهيميا التاريخية على نهر فلتافا، أطول نهرٍ في البلد. وتزخر المدينة إلى يومنا هذا بالكثير من سحر العالم القديم كونها موطناً لعددٍ من المعالم الثقافية المعروفة التي نجى الكثير منها من التدمير التي شهدته أوروبا في القرن العشرين، إذ لم تدمر المدينة بشكل كبير في الحرب العالمية الثانية على عكس الكثير من مدن أوروبا الوسطى، وتشمل مناطق الجذب الرئيسية في المدينة قلعة براغ وجسر كارل وساحة البلدة القديمة، والتي ساهمت في إدراج مركز براغ التاريخي في لائحة اليونسكو لمواقع التراث العالمي. كما تشتهر براغ كذلك بالأبراج التي تقف شامخة فوق كنائسها وقصورها الباروكية، وتبقى مدينة لجميع الفصول.

برنو

قلعة سبيلبيرك في برنو، التشيك
قلعة سبيلبيرك الشهيرة في برنو

العاصمة الثقافية لإقليم مورافيا، هي مدينة ذات طابع جامعي علمي، تشتهر بمدينة المعارض العريقة. وقد شهدت هذه المدينة ازدهاراً ملحوظاً منذ ترك النظام الاشتراكي إذ عرفت عدداً كبيراً من الترميمات التي غيرت وجه المدينة بشكل كبير، إلاّ أنها لا زالت تتميز بالمباني المعمارية الجذابة التي تعود إلى العصر الباروكي والقوطي. ومن أهم المعالم السياحية الموجودة في برنو مملكة الموت الصامتة وهي سراديب للموتى تحت كنيسة القديس جيمس بها 50 ألف عظمة بشرية، وهنالك كذلك قلعة سبيلبيرك التي بُنيت في القرن الثالث عشر.

كارلوفي فاري

كارلوفي فاري
كارلوفي فاري في فصل الشتاء

تقع غرب بوهيميا على بعد حوالي 130 كم من براغ، يمر منها نهر ألاور، وسميت نسبة لملك بوهيميا والإمبراطورية الرومانية كارل الرابع الذي بناها سنة 1370، وتشتهر هذه المدينة بينابيعها المعدنية التي تضم 12 منها واقعة وسط مشاهد طبيعية آسرة، وتعد من أهم وجهات العلاج الطبيعي في البلد، بل ومن أجمل مدن المنتجعات الصحية على مستوى العالم، وتزخر هي الأخرى بالهندسة المعمارية الملونة والمتميزة، كلها خصائص تجعل من كارلوفي فاري من المدن المهمة للراغبين في السياحة في التشيك.

تشيسكي كروملوف

تشيسكي كروملوف، التشيك

تعد من أجمل وجهات السياحة في التشيك وهي مدينة ملائمة لقضاء شهر العسل نظراً للطابع الرومانسي الذي تتميز به، وتشتهر بمركز الفنون إيغون شيل الواقع في بلدة هولاسوفيس. وتبقى تشيسكي كروملوف من أفضل المدن المحفوظة من القرون الوسطى في أوروبا، حيث أن من أهم الأماكن السياحية فيها البلدة القديمة التي تضم معالم يعود تاريخها إلى تلك العصور. ويعود تاريخ بناء المدينة إلى منتصف القرن 13 على المنحدرات حول قلعة قوطية شيّدت على يد النبلاء البوهيميين، إلى أن وسع المستوطنون الأرستقراطيون القلعة ودمجوا عناصر كل من عصر النهضة وعصر الباروك، والتي تشكل اليوم أكبر مجمعات للقلاع وسط القارة،

بلزن

كاتدرائية سانت بارثولوميو في بلزن، التشيك
كاتدرائية سانت بارثولوميو في بلزن

تقع في بوهيميا الغربية عند ملتقى أنهار المزي والرادبوزا وأوهلافا وأسلافا التي تجتمع لتكون نهر بيرونكا. وتمتلئ بلزن وبالخصوص الحي القديم بالمباني التاريخية المشيّدة على الطراز المعماري الباروكي ذو الزخارف البديعة، والذي ظهر فيها في أواخر القرن السابع عشر. وتحتوي المدينة على حديقة الديناصورات الشهيرة باسم متنزه دينو بارك بلزن، وعلى أعلى كنيسة في البلد وهي كاتدرائية سانت بارثولوميو، والتي تبقى من أهم معالم السياحة في التشيك.

أولوموتس

عمود الثالوث المقدس في أولوموتس، التشيك
عمود الثالوث المقدس في أولوموتس

تقع شرق البلاد في منطقة مورافيا التاريخية على ضفاف نهر مورافا، وتنعم ببلدة قديمة تم الحفاظ على معالمها، وتزهو بوجود العديد من الكنائس ذات التصميمات والديكورات الرائعة، من قبيل كنيسة البازيليك الصغرى، وتضم كذلك العديد من أهم معالم السياحة في التشيك، أبرزها كل من القلعة التي تحمل اسم المدينة، وعمود الثالوث المقدس الذي يبلغ ارتفاعه 35 متر المدرج في لائحة اليونسكو للتراث العالمي، وساعة فلكية وهي واحدة من اثنتين فقط في التشيك، علاوة على على كنيسة سان موريتز المبنية على طراز العمارة القوطية.

كوتنا هورا

كنيسة سانت باربرا في كوتنا هورا، التشيك
كنيسة سانت باربرا في كوتنا هورا

هي بلدة تقع في إقليم بوهيميا الوسطى على بعد 71 كم شرق براغ، تنفرد بهندستها المعمارية المميزة، وهي من أهم وجهات السياحة في التشيك، من أبرز المعالم فيها كنيسة سانتا باربرا التي تجسد تحفة من المعمار القوطي، وكنيسة سيدليك الأثرية المرممة حسب طراز الباروك حيث يمكن للزوار الاطلاع على تحفة فنية غريبة من العظام البشرية. وقد نشأت هذه المدينة في الأصل من استغلال مناجم الفضة وتعدينها، حيث يمكن إلى يومنا هذا زيارة متحف فضة الذي يضم منجماً للفضة.

أوسترافا

أوسترافا، التشيك

مدينة تقع على تقاطع نهر أودر مع نهري أوبافا وأوسترافيس، تأثر تاريخها باكتشاف مناجم الفحم ذي الجودة العالية الأمر الذي أعطاها لقب القلب الحديدي للتشيك، ورغم أن تعدين الفحم انتهى في منتصف التسعينيات، لا تزال المدينة تستفيد من هذا الماضي، حيث تفتخر بالمتاحف والتراث المرتبط به، إذ يضم متحف التعدين في المدينة مجموعة فريدة من أدوات وآلات التعدين، كما أُعلن منجم مايكل في المدينة معلماً ثقافياً وطنياً سنة 1995.

وتتوفر أوسترافا كذلك على الكثير من المناطق التاريخية التي تعد من أهم معالم السياحية في التشيك، مثل قاعة أوسترافا وهي الأكبر في البلد من فترة ما بين الحربين، كما يوجد فيها أعلى برج يقع على ارتفاع 85 متر ويعرض منظراً رائعاً للمدينة ولجبال بيسكيدز وحتى أجزاء من بولندا.

تربيتش

تربيتش، التشيك

هي مدينة ساحرة في إقليم فيسوتشنا، وواحدة من أجمل وجهات السياحة في التشيك لمحبي التاريخ، تحافظ على شعور المدينة الصغيرة بسبب الجبال المحيطة بها، وتتميز بهدوئها الشديد ومبانيها ذات نمط مماثل لمعمار العالم الناطق باللغة الألمانية، بما في ذلك قاعة المدينة والقصور القديمة الرائعة فيها. وتحتوي تريبيتش على بعض المواقع المدرجة ضمن قائمة منظمة اليونسكو، مثل كنيسة بروكوبيوس باسيليكا، علاوة على الحي اليهودي والمقبرة، ويتوافد إليها آلاف السياح سنوياً لزيارة أحيائها القديمة.

تيلتش

ساحة المدينة في تيلك، التشيك
ساحة المدينة في تيلك

تقع في جنوب مورافيا، وقد تأسست كحصن ملكي على مفترق الطرق التجارية بين مورافيا والنمسا وبوهيميا، وتضم بعضاً من أهم معالم السياحة في التشيك، من قبيل ساحة المدينة المدرجة في لائحة مواقع التراث العالمي لليونسكو، حيث المنازل الباروكية الملونة والحدائق وبرك المياه المحيطة بها. وتعد تيلتش من المدن ذات الطابع التاريخي حيث تنتشر المباني الأثرية العتيقة في كل مكان، والتي تخول نظرة على العصور الوسطى، من قبيل قلعة تيلتش التاريخية ذات الطراز القوطي التى تضم منتزها على الطراز الإنجليزي العريق.

هل تخططون لزيارة أحد هذه المدن؟ وما هي المدينة التي تتمنون زيارتها مستقبلاً؟

لا تعليقات

اترك تعليق