أفضل الأوقات لزيارة أرمينيا

تتميز أرمينيا بمناخها القاري الذي يستمر فيه فصل الشتاء لوقت طويل ويكون الصيف حاراً وجافاً، حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء بين -57 درجات مئوية أما درجات الحرارة في فصل الصيف فتتراوح بين 25-27 درجات مئوية. ويمكن للسياح زيارة أرمينيا في كل الفصول حسب رغباتهم واهتماماتهم بحكم اختلاف مناطقها ومدنها وتعدد الأنشطة التي من الممكن القيام بها، إلا أنه لكل فصل مميزاته  

فصل الربيع (مارس- مايو):

يعتبر أفضل وقت لزيارة أرمينيا هو فصل الربيع بين شهر مارس ومايو حيث تتسم هذه الأشهر بجوها اللطيف والمعتدل مع إمكانية تساقط الأمطار نهاية شهر مايو. ويكون الجو في أغلب المدن الأرمينية جميلاً، مع حرارة معتدلة تتراوح بين 16 و24 درجة مئوية. كما يشهد فصل الربيع العديد من الفعاليات والمهرجانات المميزة ومنها مهرجان الجاز الذي يقام في 30 من شهر أبريل من كل سنة ويتم التحضير له طويلاً للاحتفاء بموسيقى الجاز العالمية. وبعدها بشهر تقريباً تبدأ الإحتفالات بطبق "الدولما" المشهور الذي يعد من الخضراوات ولحم وأرز وبعض التوابل، وتتنافس كل المدن الأرمينية فيما بينها للحصول على لقب ألذ طبق "دولما" في البلد.

فصل الصيف (يونيو -أغسطس):

يكون الطقس أثناء الصيف في أرمينيا حاراً وجافاً إذ يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 25 –27 إلا أنها قد ترتفع أكثر في بعض المناطق وخاصة في شمال شرق البلد مثل مدينة هرازدان. ويعتبر فصل الصيف فصلاً مناسباً للمشي لمسافات طويلة والقيام برحلات مختلفة بين جبال أرمينيا، أما إذا اشتد الحر فيمكن التوجه خارج المدن الكبيرى باتجاه "بحيرة سيفان" أو نحو الحمّامات الطبية بمدينة ديليجان. ويعد الصيف فرصة للاستمتاع بالفواكه والعصائر وخاصة عصير التوت اللذيذ.

ويقام في فصل الربيع مهرجان "رش المياه" في الثامن من يوليو من كل سنة حيث يعتبر من أهم الأعياد الخمسة للكنيسة الأرمينية إضافة إلى مهرجان "تاراز" في الرابع من أغسطس من كل سنة للاحتفال باللباس التقليدي الأرميني.

فصل الخريف (سبتمبر – نوفمبر):

يتراجع عدد السياح في فصل الخريف وتصبح الأماكن السياحية أقل إزدحاماً، وهي فرصة للاستمتاع بالجو الخريفي الجميل وبمشاهدة المعالم التاريخية والحدائق في حلة مختلفة حيث تكتسي أوراق الأشجار لوناً برتقالياً مما يعطي للجو جمالية ورونقاً خاصاً.
كما ستشكل الزيارة فرصة لحضور "مهرجان السجاد" الذي يقام في الثامن من سبتمبر من كل سنة للتعريف بالسجاد الأرمني الذي يصنع يدوياً والمعروف بالجودة العالية والرسومات الجميلة، إلى جانب مهرجان "إيريبوني يريفان" حين يحتفل بعيد ميلاد مدينة يريفان منذ سنة 1968 عندما أصبح عمر العاصمة الأرمينية 2750 سنة. ويتم القيام بالعديد من الفعاليات في مختلف أرجاء يريفان احتفالاً بالمدينة.

فصل الشتاء (ديسمبر –فبراير):

تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء بين 5 و7 درجات مئوية تحت الصفر حيث يكون الطقس بارداً وتصبح الأجواء ساحرة بعدما تغطي الثلوج قمم الجبال، إلا أنه يصبح من الصعب الوصول إلى بعض المناطق الجبلية.

تتميز أرمينيا بمناخها القاري الذي يستمر فيه فصل الشتاء لوقت طويل ويكون الصيف حاراً وجافاً، حيث يتراوح متوسط درجات الحرارة في فصل الشتاء بين -57 درجات مئوية أما درجات الحرارة في فصل الصيف فتتراوح بي...

Trustpilot