السياحة في أرمينيا

تقع أرمينيا عند سفح جبل أرارات الذي شهد على قرون من المجد خلّفت تاريخاً عريقاً يفتخر به الأرمن ومواقع أثرية مهيبة تستحق الوقوف عندها لهندستها المعمارية الفريدة ورسوماتها المميزة. وتضم أرمينيا عدداً كبيراً من المتاحف والآثار والمعابد، وهي غنية بالتعدد الثقافي والديني الذي يعود إلى القرن الرابع الميلادي منذ أن تبنت أرمينا الديانة المسيحية بشكل رسمي. ويمكن أن تجد الكثير من هذه المعالم في كل من العاصمة يريفان أو أتشميازين اللتان تعتبران بمثابة المركزين الدينين للبلد. 

وتلقب أرمينيا بأرض نوح لارتباطها الوثيق بعدة قصص دينية، فلطالما اقترن البلد بأحداث دينية وثقافية مهمة على مدى عقود توالت فيها العديد من الامبراطوريات والممالك حيث توافدَ إلى أرضها البيزنطيون والفرس والمغول والأتراك حيث تناوبوا على حكمها لمدة قرون جلبت ملامح مختلفة من الشرق والغرب، خاصة أن أرمينيا تقع على طريق القوافل التجارية الذي كان يعرف آنذاك باسم "طريق الحرير". وتقع أرمينيا في منطقة القوقاز وتحدها تركيا من الغرب وجورجيا من الشمال وأذربيجان من الشرق، ويتمتع هذا البلد بالعديد من المقومات السياحية التي أهلته في السنوات الأخيرة للظفر بانتباه المزيد من السائحين من مختلف بقاع العالم.

وإلى جانب المعالم الدينية والثقافية فإن أرمينيا تحظى بطبيعة خلابة وجبال شاهقة ومن أهمها جبل أرارات الكبير الذي يصل علوه إلى 5000 متر وأرارات الصغير 3900 متر، ويطلق عليهما الأرمن اسم "الأخوان سيس وماسيس".  وتُقدم جبال أرمينيا تجربة فريدة لمحبي تسلق الجبال حيث يمكن الوصول إلى جبال آراغاتس البركانية التي يبلغ ارتفاعها 4100 متر وغيرها من الجبال المبهرة التي تكون بجانبها بحيرات رائعة مثل "محمية خسروف" التي تزخر بطبيعة خلابة.

ويشتهر الأرمينيون بحفاوة استقبالهم وكرمهم فهم يحبون السياح ويرحبون بهم حيث ستسمع بصفة مستمرة عبارة "باريف دزيز" وهي التحية باللغة الأرمينية أو "بري فييت" بالروسية، فالأرمن يتحدثون اللغة الأرمينية واللغة الروسية وذلك لأن أرمينيا كانت إلى عهد قريب تحت حكم الاتحاد السوفيتي إلا أنها حصلت على استقلالها سنة 1991. أما اللغة الإنجليزية فهي منتشرة إلى حد ما في العاصمة برييفان أما في الأرياف فسيكون من الصعب التحدث بها.

تقع أرمينيا عند سفح جبل أرارات الذي شهد على قرون من المجد خلّفت تاريخاً عريقاً يفتخر به الأرمن ومواقع أثرية مهيبة تستحق الوقوف عندها لهندستها المعمارية الفريدة ورسوماتها المميزة. وتضم أرمينيا عدداً...

أفضل مدن في أرمينيا

أفضل الفنادق في أرمينيا

تعرّف معنا على أفضل الوجهات الأخرى دليل المسافر إلى أفضل الوجهات السياحية في العالم
Trustpilot