كيفية التنقل في بالي

بالي جزيرة كبيرة جدا،ً وستحتاج إلى وسيلة تنقل يمكن الاعتماد عليها إذا ما كنت ترغب في توسيع نطاق نشاطاتك وعدم الاكتفاء باستكشاف الشاطئ بالقرب من فندقك. أما الطرقات فهي غير مناسبة بسبب ضعف البنية التحتية مقارنة بالنمو السريع الذي تشهده هذه الجزيرة. تسودُ الفوضى معظم المناطق السياحية الرئيسية وتشهد الطرقات ازدحاماً كل يوم. إن مناطق أوبود و كوتا وسيمينياك ودينباسار مشهور في مشاكل ازدحام المرور التي تشهدها.
سيراً: شوارع الجزيرة التقليدية غير مناسبة للمشاة. ولكن السير هو أفضل وسيلة للتجوّل في مناطق الشاطئ والمواقع السياحية. يفضّل العديد من السيّاح أن يحذوا حذو السكان المحليين في التنقل سيراً على الأقدام، وغالباً ما تعطي المركبات أفضلية العبور للمشاة، شرط توفر الوقت الكافي للتوقف.
الحافلة: تستهدف شركة حافلات براما المسافرين ذوي الميزانيات المحدودة في بالي، وتتوزع مكاتبها في مختلف الوجهات السياحية الرئيسية في كافة أنحاء الجزيرة. تدير خدمة الحافلات الحكومة ترانس ساربغيتا حافلات مكيفة ومريحة.
سيارة الأجرة: تنتشر سيارات الأجرة ذات العداد في جنوب بالي و وسطها، وتعتبر سيارات أجرة بلو بيرد وتاكسي بالي هي الأفضل. وفي المناطق الأخرى بإمكانك تتعاقد مع سيارات الأجرة المحلية والاتفاق على الأجرة قبل ركوب السيارة.
بيمو: بيمو عبارة عن حافلة صغيرة تقدّم خدمة مماثلة للحافلات التي تنتقل ذهاباً وإياباً طوال الوقت وهي الطريقة التقليدية للتنقل في بالي.غير أن سيارات الأجرة ذات العداد قد حلت محلّ معظم مركبات بيمو الصغيرة. إذا تشاركت حافلة بيمو مع ركاب آخرين، تصبح الأجرة أقل بكثير؛ ولكن غالباً ما يتوقع السائقون من السياح الأجانب حجز المركبة بأكملها، وفي هذه الحال تكون الأجرة شبه مساوية لكلفة سيارة الأجرة.
استئجار السيارة أو الدراجة النارية: يعدّ استئجار السيارة أو الدراجات النارية خياراً ممكناً. ولكن لا بد من أن تمعن التفكير فتقدر على القيادة أو ركوب الدراجة النارية في بالي نظراً لعدم تقيّد المحليين بمبادئ القيادة العامة.
استئجار سيارة مع خدمة السائق: يعتبر استئجار السيارات التي يملكها أفراد الخيار الأفضل للسيّاح الذين يزورون بالي للمرة الأولى. فهي متوفرة بكثرة ورسوم استئجارها مع سائق هي حتماً أقل بكثير من سيارات الأجرة وأكثر عمليّة، حيث يتحدث السائقون عادة اللغة الإنجليزية وبإمكانه يلعب دور مرشدين سياحيين ارتجاليين فينصحونك بزيارة الوجهات السياحية والمطاعم الجيدة.
الدراجات الهوائية: بوسعك أيضاً التنقل بالدراجات الهوائية التي تمنحك تجربة أروع. يجدر بك إحضار دراجتك الخاصة أو بشراء دراجة من أحد المحلات المجهّزة جيداً في مدينة دينباسار. يمكنك أيضاً استئجار دراجة عوضاً عن شرائها، وتشمل بعض عروض الفنادق إمكانية تزويدك بدراجة هوائية. 

كيفية السفر إلى بالي

بالطائرة

 يفضل معظم السيّاح الوصول جواً إلى مطار بالي  مطار نجوراه راي الدولي. وهو ثالث أكثر المطارات الدولية ازدحاماً في إندونيسيا. يحتل مطار نجوراه راي موقعاً استراتيجياً بالنسبة إلى استراليا وجنوب شرق آسيا، فيما ترتبط باقي مناطق إندونيسيا ببعضها بشكل جيد أيضاً عبر القطاع المحلي.

بالسيارة

تتواجد الزوارق السريعة وقوارب "كتاماران" في جميع أنحاء ميناء "بينوا" قرب مقاطعة "كوتا" وبلدة "بادانجباي" التي تبعد حوالي ساعتين من الزمن عن جزر "جيلي" في "لومبوك". إنها وسيلة ملائمة للسفر ولكن قد تتخطى أسعارها ثمن تذاكر الطيران. وتعتمد مدة الرحلة على حالة الطقس، ونادراً ما يتقيّد القبطان بمواعيد انطلاق الرحلات.

بالباخرة

 تتوفر العبّارات لتنقلك من مدينة كيتابانج في جزيرة جاوا إلى ميناء غيليمانو غرب بالي. تتوفرهذه الخدمة طيلة اليوم بفواصل زمنية قدرها 15 دقيقة. وهي وسيلة مناسبة للسفر، فأسعارها مدروسة جداً ولا تستغرق الرحلة عادة أكثر من 30 دقيقة. ولكن فقد تشهد الرحلة بعض التأخير بسبب تحميل البضائع وتفريغها.
تتواجد الزوارق السريعة وقوارب كتاماران في جميع أنحاء ميناء بينوا قرب مقاطعة كوتا وبلدة بادانجباي التي تبعد حوالي ساعتين من الزمن عن جزر جيلي في لومبوك. إنها وسيلة ملائمة للسفر ولكن قد تتخطى أسعارها ثمن تذاكر الطيران. وتعتمد مدة الرحلة على حالة الطقس، ونادراً ما يتقيّد القبطان بمواعيد انطلاق الرحلات.


متطلبات تأشيرة الدخول إلى إندونيسيا

يمكن لمن هو من الدول الخمسة عشر التالية أن يدخل إلى إندونيسيا من دون الحاجة إلى لتأشيرة وذلك لثلاثين يوماً: بروناي،كامبوديا،الأكوادور،تشيلي،هونغكونغ،لاوس، ماكاو، ماليزيا، المغرب، البيرو، ميانمار، الفليبين، سنغافورة، تايلاند، وفيتنام. أما مواطني الشرق الأوسط وآسياوأوروباوإسكندنافياوبريطانياوأمريكا فيحصلون على تأشيرة لدى وصولهم إلى الدولة لفترة 30 يوماً.
للمزيد من المعلومات عن متطلبات التأشيرة، الرجاء زيارة الموقع الرسمي لوزارة الخارجية الإندونيسية.


اقرأ المزيد
Trustpilot