كيفية السفر إلى باتومي

بالطائرة

يقع مطار باتومي الدولي على بعد كيلومترين من جنوب المدينة، وعلى بعد 20 كيلومتراً شمال شرق مدينة هوبا في تركيا، ويعد بوابة محلية ودولية تخدم جورجيا، كونه أحد مطاراتها الدولية الثلاثة، بالإضافة إلى مطار تبليسي الدولي الذي يخدم العاصمة الجورجية ومطار ديفيد الرابع الدولي في كوتايسي. ويربط مطار باتومي الدولي المدينة ببقية العالم عن طريق رحلات الطيران المباشرة أو رحلات الترانزيت من وجهاتٍ دوليةٍ متعددة.

وعن طريق هذا المطار توفر عدة شركات طيران مثل الخطوط الجوية التركية وفلاي دبي وطيران أستانا وطيران ناس والاتحاد للطيران خدماتها وعروضها من حيث الرحلات المنخفضة التكلفة والفاخرة التي تنطلق من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية.

تبلغ مدة الرحلة من الإمارات العربية المتحدة إلى باتومي حوالي ثمان ساعاتٍ تقريباً دون توقف، وتتراوح الأسعار ما بين 1500 إلى 3000 درهم إماراتي، أما من المملكة العربية السعودية فتبلغ مدة الرحلة ما يقارب تسع ساعاتٍ، وتتراوح الأسعار ما بين 2200 و4000 ريال سعودي.

بالسيارة

تقع مدينة باتومي على طريقي E70 وS2 اللذان يمتدان شمالاً إلى بوتي، وجنوباً إلى تركيا، وعلى طول الساحل التركي إلى سامسون. كما يربط طريق E97 باتومي بأبخازيا وروسيا وشبه جزيرة القرم من الشمال، وكذلك طرابزون وريزه في تركيا من الجنوب.

تعمل الحافلات والحافلات الصغيرة التي تسمى باسم "مارشروتكاس" بانتظام بين باتومي والعاصمة تبليسي، وتدوم الرحلة حوالي 6 إلى 7 ساعاتٍ، وتتراوح الأجرة في 25 لاري. وتعمل الحافلات اليومية أيضاً بين باتومي وطرابزون بتركيا، مع توقف في ريزه وفي المعبر الحدودي في ساربي. وهناك محطتان للحافلات الصغيرة، توفر إحداها حافلات لمسافات طويلة محلياً، أما الأخرى المتواجدة في ميدان تبليسي فتضم حافلاتٍ تقدم خدمة النقل إلى ساربي مقابل 2 لاري وفي غضون 20 دقيقة تقريباً.

بالقطار

تقع محطة باتومي الرئيسية حوالي كيلومترين شمال مركز المدينة، وتوفر رحلات على متن القطارات السريعة بين باتومي وتبيليسي، علماً بأن زوار المدينة في فصل الصيف يستطيعون أيضاً التنقل بين باتومي وتبيليسي ويريفان.

بالباخرة

يعد ميناء باتومي من أحد أهم الموانئ التي تخدم جورجيا، إذ يصل بين المدينة ومعظم المدن ذات الموانئ في البلدان المجاورة. فعلى سبيل المثال، تنطلق السفن نحو باتومي من سوتشي في روسيا، ومن إليتشيفسك بالقرب من أوديسا في أوكرانيا، مقابل 145 دولارٍ أمريكي، وتستغرق مدة الرحلة 42 ساعة، كما يعمل قارب عالي السرعة ثلاث مراتٍ في الأسبوع بين سوتشي في روسيا وباتومي.

كيفية التنقل في باتومي

تتوفر في باتومي شبكة متطورة من الحافلات الصغيرة التي تسمى باسم "مارشروتكاس"، وهناك محطتان لهذه الحافلات والتي تعد خياراً أرخص بكثيرٍ مقارنةً بسيارات الأجرة. كما يوجد في المدينة عدد من خطوط الحافلات الحديثة، إذ تذهب مثلاً كل من الحافلتين 9 و10 إلى المطار. وتقل هذه الحافلات عبر أنحاء المدينة مقابل 1 لاري، في حين تتراوح أسعار الحافلات الصغيرة بين 0.50 و0.60 تتري جورجي.

وفي حين أن المدينة صغيرة يمكن استكشافها سيراً على الأقدام، إلا أنه يمكن استئجار دراجة هوائية من محطات "باتوم فيلو" BatumVe...

اقرأ المزيد

متطلبات تأشيرة الدخول إلى جورجيا

لا يحتاج مواطنو الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومواطنو بقية دول مجلس التعاون الخليجي إلى طلب تأشيرة لدخول جورجيا، بينما يحصل كافة المقيمين في هذه الدول على تأشيرة دخول لمدة 90 يوماً إلى جورجيا عند الوصول للمطار على أن يكون تصريح إقامتهم سارياً لمدة 6 أشهر على الأقل.

الحصول على التأشيرة الجورجية:

الوثائق المطلوبة للمقيمين في الدول المعفاة من التأشيرة هي كالآتي:

- جواز سفر صالح لمدة لا...

اقرأ المزيد
Trustpilot