السياحة في البوسنة والهرسك

البوسنة والهرسك أو "البوسنة" كما كانت تعرف في السابق، هي عبارة عن إقليم مثلث في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. وفيما تحيط بالبوسنة شمالاً سلاسل جبلية وغابات كثيفة، تقابلها الهرسك جنوباً بالسهول والمزارع الواسعة. كما تطلّ البوسنة بساحل صغير لا يتعدى طوله 13 ميلاً على البحر الأدرياتيكي. وتشهد اضطرابات سياسية بين حينٍ وآخر.

كانت تسمى بـ "إليريكوم" في العصر الحجري، ويعود تاريخها إلى القرنين الأول والثاني قبل الميلاد. فتحها الرومان وضموها إلى الأراضي الرومانية في دالماسيا لتصبح بعد ذلك جزءاً من الإمبراطورية البلقانية في القرون الوسطى. أما العثمانيين فقد هاجموها واحتلوها من القرن الخامس عشر حتى التاسع عشر، وفي العام 1941 أصبحت جزءاً من الأراضي النازية التي تحكمها كرواتيا بعد أن احتل الألمان يوغوسلافيا. وبعد استقلالها عن يوغوسلافيا في العام 1991، تم وضع اتفاق دايتون لتقسيم البلاد سياسياً إلى قسمين هما جمهورية صرب البوسنة واتحاد البوسنة والهرسك.
اللغات الرسمية في البوسنة والهرسك هي البوسنية والصربية والكرواتية وذلك بفعل تواجد القبائل العرقية البوسنية والصربية الكرواتية التي ازدهرت فيها على مر العصور. أما الديانات فيها فهي تشتمل على المسلمين والأرثوذكس، في حين لا يشكّل الروم الكاثوليك أكثر 15% من السكان. أما مناخها فهو قاري معتدل، صيفها حار وشتاؤها بارد ومثلج.
تتألف البوسنة والهرسك من مجموعة واسعة من المدن والقرى كـ "سراييفو" (Sarajevo) و"يايسي" (Jajce) و"بانيا لوكا" (Banja Luka) و"بيهاك" (Bihac) و"زينيكا" (Zenica) وكلها تشتهر بالطبيعة البديعة والآثار التاريخية العريقة. كما تشتهر البوسنة بمنتجعات التزلج والحدائق الوطنية التي تحتلّ  قلب الغابات الكثيفة. إنها جنة على الأرض ومزيج من الطبيعة المدهشة والتاريخ العريق.
البوسنة والهرسك أو "البوسنة" كما كانت تعرف في السابق، هي عبارة عن إقليم مثلث في شبه جزيرة البلقان في جنوب شرق أوروبا. وفيما تحيط بالبوسنة شمالاً سلاسل جبلية وغابات كثيفة، تقابلها الهرسك جنوباً بالسهول...

أفضل مدن في البوسنة والهرسك

أفضل الفنادق في البوسنة والهرسك

تعرّف معنا على أفضل الوجهات الأخرى دليل المسافر إلى أفضل الوجهات السياحية في العالم
Trustpilot