أفضل الأوقات لزيارة جورجيا

يتّسم مناخ غرب جورجيا بدرجة عالية من الرطوبة وهطول أمطار غزيرة في حين يتميز مناخ شرق جورجيا القاري بالجفاف، ويتراوح متوسط درجات الحرارة في الصيف بين 20 و24 درجة مئوية، أما درجات الحرارة في فصل الشتاء فتتراوح بين 2 و4 درجات مئوية. يمكن للسياح زيارة جورجيا طوال أيام السنة بحكم موقعها الجغرافي ومناخها المتنوع الذي يتميز كل فصل من فصوله بما يلي:

فصل الربيع (مارس – مايو): 

فصل الربيع هو الوقت المثالي للاستمتاع بجمال الطبيعة في جورجيا، ففيه تتفتح الأزهار وتذوب الثلوج وتعتدل درجات الحرارة ويقل هطول الأمطار، ورغم ذلك ينصح بأخذ معطف للوقاية من أي زخات مطرية محتملة. ويكون الطقس عامة خلال هذا الفصل دافئاً ومشمساً في النهار، بينما تعم النسمات اللطيفة أجواء جورجيا في الليل، كما تنخفض مستويات الرطوبة. 

فصل الصيف (يونيو -أغسطس): 

يكون الطقس أثناء الصيف في جورجيا صحواً ودافئاً وجافاً، إذ يتراوح متوسط درجات الحرارة بين 20 و24 درجة مئوية، علماً بأن الطقس قد يختلف بحسب المنطقة، إذ تكون درجات الحرارة أعلى في المناطق الساحلية مقارنة بغيرها، هذا ويكون أغسطس الشهر الأكثر سخونة، إذ يمكن أن تبلغ درجات الحرارة 40 درجة مئوية وخاصة في العاصمة، في حين تكون درجات الحرارة أقل في بقية البلاد، مع بعض التساقطات المطرية. 

تستقبل جورجيا الكثير من السياح في الصيف، فعادة ما تنتعش المنتجعات السياحية خلال هذا الموسم، وتتنوع الأنشطة السياحية بين رحلات إلى المرتفعات الجبلية، والاستجمام على الشواطئ تحت أشعة الشمس الدافئة، وممارسة الرياضات المائية، واكتشاف مواقع اليونسكو التي تزخر بها البلاد، وحضور المهرجانات المتنوعة كمهرجان الجبن الذي ينظم في شهر يوليو، وغير ذلك من الحفلات الموسيقية والمهرجانات التقليدية.

فصل الخريف (سبتمبر – نوفمبر): 

يتراجع في الخريف عدد السياح في المطارات وجلّ الأماكن السياحيّة مما يجعل التنقل أسهل في جورجيا، التي تشهد في هذا الفصل تغيراً مبهراً في طبيعتها، إذ تتزين ألوان أوراق الأشجار بخليط من الأصفر والأحمر والبرتقالي لتبرز كلوحة كلاسيكية جميلة، ورغم أن الطقس لا يزال دافئاً ومشمساً، إلا أنه ينصح بأخذ ملابس دافئة وواقية من المطر. 

هذا ويفضل البعض زيارة جورجيا أثناء أوائل الخريف في شهري سبتمبر وأكتوبر، إذ يستطيع السياح الجمع ما بين أنشطة مختلفة مثل السباحة في البحر الأسود في أو التزلج على سفوح الجبال المكسوة بالثلوج. كما يمكن للسياح خلال هذا الفصل كذلك حضور مهرجان "تبيليسوبا" الذي يقام كل سنة في شهر أكتوبر للاحتفال بتنوع وتاريخ العاصمة تبليسي.

فصل الشتاء (ديسمبر –فبراير): 

تتراوح درجات الحرارة في فصل الشتاء بين 2 و4 درجات مئوية حيث يكون الطقس غائماً وبارداً، لكن تتميز أشهر الشتاء ببعض الأجواء الساحرة، إذ تكسو الثلوج معظم مناطق جورجيا وخاصةً القمم الجبلية، حيث يمكن ممارسة مختلف الرياضات الشتوية، كالتزلج على المنحدرات المغطاة بالثلوج وعبر الغابات الكثيفة، وفي حين تنخفض الحرارة أحياناً إلى ما دون الصفر في بعض أنحاء البلاد، تكون درجات الحرارة معتدلة في المناطق الساحلية، لكن مع هطول أمطار غزيرة. أما فيما يخص المهتمين بروح وتقاليد الكريسماس، فتعد كل من تبليسي وباتومي مناطق جذب سياحية لحضور احتفالات ومراسم رأس السنة.

يتّسم مناخ غرب جورجيا بدرجة عالية من الرطوبة وهطول أمطار غزيرة في حين يتميز مناخ شرق جورجيا القاري بالجفاف، ويتراوح متوسط درجات الحرارة في الصيف بين 20 و24 درجة مئوية، أما درجات الحرارة في فصل الشت...

Trustpilot