السياحة في الهند

الهند بلد يتحدى التعريف والتسميات، فهو متعدد الثقافات، متعدد اللغات، متعدد الأقاليم، مزيج من الأشخاص والممارسات والقرى والمدن الكبيرة والصغيرة والقبائل والغابات والمهرجانات والأنهار والكثير غير ذلك. وبخلاف أي بلد آخر في العالم، تعيش الهند احتفالاً سرمدياً، فهي دولة متطورة أصبحت إحدى القوى العظمى على الساحة العالمية.
بفضل جبال الهيمالايا ذات القمم المكسوة بالثلوج، وصحراء "طهار" المغطاة بالرمال في راجستان، ومناطق الغابات الكثيفة في شواطئ "غوا" الشمالية الشرقية، والغموض المبهج الذي يكتنف جزر "أندامان ونيكوبار" و"لاكشادويب"، فإن الهند ببساطة هي الوجهة التي يحلم كل مسافر أن يقصدها. ويعزز الواقع ما يُقال عنها من أنها حقاً تفوق الخيال.
تتشارك الهند حدودها عند اليابسة مع باكستان غرباً، والصين ونيبال وبوتان من ناحية الشمال الشرقي، وبورما وبنغلاديش شرقاً. أما سريلانكا وجزر المالديف فهي على مقربة من الهند من ناحية الجنوب، بينما يغطي المحيط الهندي وبحر العرب الزوايا الجنوبية والجنوبية الغربية للبلاد. الهند سابع أكبر دولة في العالم من حيث المساحة وثاني أكبر دولة من حيث عدد السكان.
تشمل أولى الحضارات التي قامت بالهند حضارتي "هارابا" و"موهينجو دارو" البائدتين. وتُعد كتابات "فيدا" وتعاليم "بوذا المستنير" مراحل بارزة في تطور الأصول الهندية. تولى العديد من الحكام حكم المنطقة الهندية، لكن لم يترك سوى القليل منهم بصمته للأجيال اللاحقة. ومن بين هؤلاء "أشوكا" و"ماوريا شاندراغوبتا" و"أكبر" إمبراطور المغول و"كريشناديفارايا" (من سلالة "سالوفا" الحاكمة) والسلطان "تيبو" و"شيفاجي" ملك "ماراثا".
اللغة الهندية واللغة الإنكليزية هما اللغتان الرسميتان في الهند، وتوجد على الأقل 29 لغة أخرى يتحدث كل منها أكثر من مليون شخص. ولكل ولاية من ولايات الهند التسع والعشرين ولكل إقليم من الأقاليم الاتحادية السبعة لغة رسمية مستقلة.
تسود في هذا البلد ديانات وطوائف متعددة، ولكن الديانات الرئيسية الأربع هي الهندوسية والإسلامية والمسيحية والسيخية. تُعد الرياح الموسمية الجنوبية الغربية شريان الحياة في الهند حيث تملأ أنهارها ومسطحاتها المائية، ويليها شتاء ملبد بالغيوم (ولاسيما في شمال الهند) وصيف ملتهب قبل أن يكمل الموسم المطير دورة المواسم.
الهند موطن العجائب المعمارية الساحرة مثل "تاج محل" و"الحصن الأحمر"، بالإضافة إلى مئات المعابد والمساجد وغيرها من عجائب البناء. ولكل ولاية ثقافة خاصة بها، وهوية خاصة بها ولديها شيء لا يُضاهى تعرضه على الزوار. من التضاريس الخلابة التي تكسوها الثلوج في "جامو" و"كشمير" إلى شواطئ "غوا" السحرية، يصبح اتساع هذا البلد الشاسع طولاً وعرضاً مصدر بهجة للمسافرين إليها.


الهند بلد يتحدى التعريف والتسميات، فهو متعدد الثقافات، متعدد اللغات، متعدد الأقاليم، مزيج من الأشخاص والممارسات والقرى والمدن الكبيرة والصغيرة والقبائل والغابات والمهرجانات والأنهار والكثير غير ذلك. و...

أفضل مدن في الهند

أفضل الفنادق في الهند

تعرّف معنا على أفضل الوجهات الأخرى دليل المسافر إلى أفضل الوجهات السياحية في العالم
Trustpilot