أفضل الأوقات لزيارة باريس

يتميز مناخ باريس بكونه مناخ محيطي يشابه بذلك مناخ سائر مدن أوروبا الغربية، ويتأثر بتيار المحيط الأطلسي. ويعتبر المناخ العام للمدينة معتدلاً ورطباً نسبياً مما يجعلها وجهةً ملائمةً ورومانسيةً على مدار السنة.
ديسمبر – فبراير: من أكثر الفصول برودةً حيث لا تزيد درجة الحرارة القصوى عن 6 درجات مئوية والدنيا تصل إلى 1 درجة مئوية وقد تصل إلى ما تحت الصفر في بعض الأحيان وتتساقط الثلوج فتزداد باريس سحراً وجمالاً.

أعياد الميلاد: يضاء شارع الشانزليزيه على طول جانبيه، بأضواء عيد الميلاد التي تزين بها الأشجار، إلى جانب أشجار التنوب المضاءة في روند بونت وسوق الكريسمس، وتفوح رائحة الكستناء الساخنة التي تباع في الشوارع أرجاء المدينة، بالإضافة إلى المحار والفواغرا وحلوى بوش دو نويل الشهيرة.

أسبوع الموضة في باريس: أهم حدث في صناعة الأزياء ويستمر لأسبوع واحد تقريباً وتعرض فيه العلامات التجارية أو "بيوت الأزياء" أحدث مجموعاتهم ويسمح للمشترين ووسائل الإعلام بإلقاء نظرة على أحدث الصيحات. وتقام أسابيع الموضة الأبرز في عواصم الموضة الأربعة في العالم: مدينة نيويورك ولندن وميلانو وباريس.

مارس- مايو: ترتفع درجات الحرارة في فصل الربيع لتتراوح ما بين 9 و 12،5 درجة مئوية ويقل تساقط الأمطار. ويبدأ الفرنسيون بالخروج إلى المنتزهات للمشي أو ركوب الدرجات أو الجلوس على ضفاف الأنهار.

الليلة الأوروبية للمتاحف: احتفالية لافتتاح كل المتاحف الأوروبية مجانا للزوار في أقرب يوم سبت من 18 مايو من كل سنة لتشجيع الناس على زيارة المتاحف والمعارض وخاصة العائلات والشباب. 

يونيو – أغسطس: غالباً ما يكون الطقس دافئاً ومتقلباً بعض الشيء بسبب التأثيرات الخارجية الآتية من شمال إفريقيا ومن المحيط الأطلسي حيث يلاحظ تساقط زخات مطرية خصوصاً في فترة ما بعد الظهيرة. وتتراوح درجات الحرارة ما بين 20 و30 درجة مئوية. ويعتبر فصل الصيف موسم الذروة فيما يخص السياحة بباريس. ويحلو خلاله التجول والمشي والقيام بالرحلات في القوارب والقيام بجولات بالدراجات في الليل.

يوم الموسيقى العالمي: مهرجان سنوي يقام يوم 21 يونيو من كل سنة بمدينة باريس للاحتفال بالموسيقى وقد أقامه لأول مرة وزير الثقافة الفرنسي السابق جاك لانغ وأصبح الآن يقام في أكثر من 120 بلد حول العالم.

باريس بلاج: من 19 يوليو إلى 20 أغسطس تتحول الضفة اليمنى من نهر السين الذي يعبر العاصمة الفرنسية باريس إلى شواطئ رملية ذهبية ويتمتع الزوار بشمس باريس الدافئة على ضفاف واحد من أجمل الأنهار في العالم، مع متعة المطالعة التي تعد أول هواية للفرنسيين.

يوم الباستيل: العيد الوطني الفرنسي أو يوم الباستيل هو عيد وطني فرنسي، يقام كل عام في14  يوليو منذُ سنة 1880 م. ويخلد انتهاء الحكم الملكي المطلق، والذكرى السنوية الأولى لاقتحام سجن الباستيل. وتقام العروض العسكرية في الشانزلزيه، مع عروض عسكرية واحتفالات في معظم البلديات، مع عروض للألعاب النارية.

سبتمبر- نوفمبر: أما في فصل الخريف فيبقى الجو دافئاً بعض الشيء حتى نهاية شهر سبتمبر ثم يأخذ بعد ذلك في الانخفاض حتى تصل الى 8 درجات مئوية في شهر أكتوبر وتستمر أشعة الشمس في الظهور حتى تختفي تقريباً تدريجياً في شهر نوفمبر. يعتبر فصل الخريف وقتاً مناسباً جداً لزيارة بعض الأماكن السياحية والتنزه في المدينة.

مهرجان الخريف: أقيم المهرجان أول مرة سنة 1972 ويعتبر من المهرجانات المتعددة التخصصات حيث يشجع المسرح والموسيقى والسينما والفنون البصرية والرقص.

يتميز مناخ باريس بكونه مناخ محيطي يشابه بذلك مناخ سائر مدن أوروبا الغربية، ويتأثر بتيار المحيط الأطلسي. ويعتبر المناخ العام للمدينة معتدلاً ورطباً نسبياً مما يجعلها وجهةً ملائمةً ورومانسيةً...