أفضل الأوقات لزيارة سريلانكا

على الرغم من أن مساحة سريلانكا صغيرة إلا أن مناخها يتميز بالتنوع والاختلاف من منطقة إلى أخرى، ويرجع ذلك إلى وجود نوعين من الرياح الموسمية (المونسون) لذلك يمكن للسياح زيارة سريلانكا طول السنة حسب مناخ كل منطقة. وترتفع نسبة الرطوبة في كل مكان في الجزيرة، حيث تصل إلى 90% في بعض الأحيان جنوب غرب البلاد، ويبلغ متوسطها 70% في باقي أنحاء الجزيرة.  ومن الصعب جدًا التنبؤ بأحوال الطقس، فكثيرًا ما تجد السماء صافيةً في موسم الأمطار أو تشهد هطول أمطارٍ غزيرةٍ في منتصف موسم الجفاف.

من أبريل إلى سبتمبر: تهب الرياح الموسمية الجنوبية الغربية المسماة "يالا" وتجلب معها المطر إلى الجنوب الغربي من سريلانكا. بينما يكون الطقس جافاً في المناطق الساحلية الشمالية والشرقية من البلاد.

رأس السنة الجديدة: يحتفل البوذيون والهندوس التاميل بحلول السنة البوذية الجديدة يومي 13 و14 أبريل من كل سنة. وتشعل النيران ويعد طبق الأرز بالحليب الخاص بهذه المناسبة ويسمى " كيري باتها". 

عيد ميلاد بوذا والذي سيصادف هذا العام يوم 21 مايو وتُزين الشوارع والأزقة وتُضاء الفوانيس لترمز إلى النور الذي أتى به بوذا للناس. ويزور البوذيون المعابد للصلاة.

من أكتوبر إلى يناير: يتأثر الطقس في هذه الفترة من الرياح الموسمية الشمالية الشرقية المسماة "ماها"، والتي تجلب الرياح والأمطار للمناطق الساحلية الشمالية والشرقية من البلاد.

مهرجان ديباوالي (مهرجان النور): من أشهر المهرجانات والأعياد الهندوسية ويُحتفل به لانتصار الخير على الشر. ويتم إضاءة الفوانيس تقرباً إلى الإلهة "لاكشمي" إلهة الثروة والنجاح.

من ديسمبر إلى مارس: وهو موسم جفاف في الجنوب الغربي من سريلانكا. ويتميز موقع سريلانكا الجغرافي بالقرب من خط الاستواء مما يعني أن درجات الحرارة تبقى ثابتة إلى حد ما على مدار السنة.

على الرغم من أن مساحة سريلانكا صغيرة إلا أن مناخها يتميز بالتنوع والاختلاف من منطقة إلى أخرى، ويرجع ذلك إلى وجود نوعين من الرياح الموسمية (المونسون) لذلك يمكن للسياح زيارة سريلانكا طول السن...