أفضل الأوقات لزيارة تبليسي

تشهد تبليسي مناخاً شبه استوائي يتميز بصيفٍ حارٍ جداً ورطب، وبشتاءٍ باردٍ وجاف. ويبلغ متوسط درجات الحرارة على مدار العام حوالي 13 درجة مئوية، ويمثل شهر يناير أكثر شهور السنة برودة ويعد شهر يوليو الأكثر دفئاً. ويكون متوسط درجة الحرارة في شهر نوفمبر 5 درجات مئوية وفي يوليو 24 درجة مئوية، في حين يبلغ معدل الأمطار السنوي فيها نحو 510 مليمتر، علماً بأن تبليسي تتميز بمناخ معتدل نسبياً بالمقارنة مع المدن الأخرى التي لديها ظروف مناخية مماثلة. هذا وتكون التساقطات الثلجية بمعدل 15 إلى 25 يوما في السنة، كما تسيطر الرياح الشمالية الغربية على معظم أجزاء تبليسي طوال العام. ويتميز كل فصل من فصول المدينة بما يلي:

فصل الربيع (مارس – مايو): يبقى فصل الربيع الوقت الأمثل للاستمتاع بجمال الطبيعة في أغلب مدن جورجيا، إذ تكون الحرارة معتدلة ولا يكثر هطول الأمطار، وذلك ينطبق على تبليسي، إلا أن الجو في هذه المدينة يشهد تغيراً كبيراً في نهاية هذا الفصل نظراً لأن الجبال المحيطة تحبس الغيوم داخل المدينة وحولها مما يؤدي إلى طقس ممطر أو غائم لفترات طويلة.

فصل الصيف (يونيو -أغسطس): يكون أغسطس الشهر الأكثر سخونة في جورجيا عامة، إذ يمكن أن تبلغ درجات الحرارة 40 درجة مئوية، وبالخصوص في العاصمة تبليسي، مما يسمح للكثيرين باغتنام الفرصة للذهاب في رحلات إلى المرتفعات الجبلية، خاصة أثناء شهري يوليو وأغسطس، لاستحالة ذلك في فصل الشتاء وهرباً من حرارة الصيف. 

فصل الخريف (سبتمبر – نوفمبر): يعد فصل الخريف من أفضل الأوقات للسفر إلى تبليسي، حيث يكون الطقس معتدلاً وغير حار. ورغم أن الطقس لا يزال دافئاً ومشمساً في هذا الفصل، إلا أنه يجب الحذر أثناء الزيارة وعدم نسيان أخذ ملابس واقية من المطر. هذا ويفضل الكثيرون الزيارة في أوائل الخريف، في شهري سبتمبر وأكتوبر، حيث يمكن في هذا الفصل حضور مهرجان "تبيليسوبا" الذي يقام كل سنة في شهر أكتوبر للاحتفال بتنوع وتاريخ العاصمة تبليسي.

فصل الشتاء (ديسمبر –فبراير): تعرف تبليسي فصل شتاءٍ باردٍ وجاف، حيث يكون الطقس غائماً، وتكسو خلاله الثلوج كافة معالم المدينة، مما يضفي عليها أجواء جميلة تبلغ أوجها في احتفالات الكريسماس ومراسم رأس السنة. ويمثل شهر يناير أكثر شهور السنة برودة رغم أن معدل هطول الأمطار فيه لا يكون مرتفعاً.

تشهد تبليسي مناخاً شبه استوائي يتميز بصيفٍ حارٍ جداً ورطب، وبشتاءٍ باردٍ وجاف. ويبلغ متوسط درجات الحرارة على مدار العام حوالي 13 درجة مئوية، ويمثل شهر يناير أكثر شهور السنة برودة ويعد شهر يوليو الأ...

Trustpilot