كيفية السفر إلى تبليسي

بالطائرة

يقع مطار تبليسي الدولي على بعد 17 كيلومتراً من مركز مدينة تبليسي، وهو المطار الرئيسي في جورجيا، ويعمل كقاعدة للخطوط الجوية الجورجية والناقل الوطني للبلاد، ويربط تبليسي ببقية العالم عن طريق رحلات الطيران المباشرة أو رحلات الترانزيت من وجهات دولية مثل إسطنبول ودبي وأمستردام وباريس وروما وموسكو وغيرها.

تتوجه الحافلة رقم 37 من المطار إلى وسط المدينة والعكس كل 30 دقيقة، وهي أرخص وسيلة نقل للوصول إلى تبليسي من المطار، وتستغرق الرحلة حوالي 30 إلى 40 دقيقة.

وعن طريق هذا المطار توفر عدة شركات طيران مثل الخطوط الجوية التركية وفلاي دبي وطيران أستانا والخطوط الجوية الدولية الأوكرانية خدماتها وعروضها من حيث الرحلات المنخفضة التكلفة والفاخرة التي تنطلق من كل من الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية باتجاه مدينة تبليسي.

تبلغ مدة الرحلة من الإمارات العربية المتحدة إلى تبليسي ثلاث ساعات ونصف تقريباً دون توقف، وتتراوح الأسعار ما بين 700 إلى 1200 درهم إماراتي، أما من المملكة العربية السعودية فتبلغ مدة الرحلة ما يقارب الأربع ساعات، وتتراوح الأسعار ما بين 1500 و2500 ريال سعودي. 

بالسيارة

يوجد في تبليسي ثلاث محطات حافلات رئيسية هي محطة حافلات ديدوبي ومحطة حافلات سامغوري ومحطة حافلات أورتخالا، تربطها بمدن في الدول المجاورة مثل فلاديكافكاز في روسيا وإسطنبول في تركيا، وكذلك المراكز الكبرى في أرمينيا وأذربيجان واليونان.

بالقطار

هناك رحلات منتظمة للقطارات من يريفان بأرمينيا وباكو بأذربيجان إلى محطة تبليسي سنترال، المحطة الرئيسية في تبليسي، كما يتواجد كذلك خط سكك حديدية يمتد من إسطنبول إلى تبليسي.

كيفية التنقل في تبليسي

بالمترو: يتوفر في تبليسي نظام مترو من خطين (مسارين) يتقاطعان في المحطة "سادغوريس موداني 1"، ويصلان إلى أهم أجزاء المدينة، ويعمل المترو من الساعة 7 صباحاً إلى منتصف الليل، ويمكن شراء بطاقة سفر "متروماني" وإعادة تعبئتها في جميع المحطات، ولا داعي للقلق لمن لا يتحدثون اللغة الجورجية ولا الروسية، حيث يتم الإعلان عن اسم المحطة باللغة الإنجليزية والجورجية على حد سواء.

بالحافلات: تعدّ الحافلات ذات اللون الأصفر وسائل نقل رخيصة وسهلة في تبليسي وما حولها، ويعرض رقم الوجهة على مقدمة كلٍّ منها، ويمك...

اقرأ المزيد

متطلبات تأشيرة الدخول إلى جورجيا

لا يحتاج مواطنو الإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية ومواطنو بقية دول مجلس التعاون الخليجي إلى طلب تأشيرة لدخول جورجيا، بينما يحصل كافة المقيمين في هذه الدول على تأشيرة دخول لمدة 90 يوماً إلى جورجيا عند الوصول للمطار على أن يكون تصريح إقامتهم سارياً لمدة 6 أشهر على الأقل.

الحصول على التأشيرة الجورجية:

الوثائق المطلوبة للمقيمين في الدول المعفاة من التأشيرة هي كالآتي:

- جواز سفر صالح لمدة لا...

اقرأ المزيد
Trustpilot