السياحة في تبليسي

تعد العاصمة تبليسي من أقدم وأكبر المدن في جورجيا، فتبلغ مساحتها 720 كلم مربع تقريباً وتضم بين حدودها معالماً سياحيةً متنوعة شاهدة على ماضِ هذه المدينة العريقة وحاضرها. وتتميز المدينة بطبيعتها الجميلة، إذ يشقها نهر كورا الذي ينبع من جبال القوقاز، وتحيط بها جبال خضراء شاهقة من ثلاث جهات. ولطالما اعتبرت المدينة تاريخياً موطناً لمختلف العقائد والثقافات والانتماءات الإثنية والدينية.

وتشير الاكتشافات الأثرية في المنطقة إلى أن التواجد البشري في تبليسي يعود إلى الألفية الرابعة قبل الميلاد، كما يرتبط اسم المدينة بقصة شعبية تعود إلى منتصف القرن الخامس الميلادي، يروى فيها أن ملك أيبيريا فاختانغ الأول خرج للصيد في منطقة غابات كثيفة قرب متسخيتا، وكان برفقته صقر مدرب على الصيد نجح في اصطياد طائرٍ خلال المطاردة، ولكن سقط الطائران في ينبوع ساخن وماتا معاً، مما أرعب الملك فاختانغ من تلك الينابيع الساخنة الواقعة في هذه الغابات وقرر قطع أشجار الغابة وبناء مدينة في المكان نفسه. وتُعرف مدينة الينابيع الكبريتية الساخنة اليوم باسم تبليسي، وهو مستمد من كلمة "تبيلي" باللغة الجورجية القديمة وتعني "المكان الدافئ".

تحفل مدينة تبليسي بأماكن الجذب السياحي الرائعة التي يتجلى فيها تاريخ جورجيا وثقافتها وفنونها المعمارية في صورة بديعة. كما تجمع المدينة بين حداثة الحاضر في بنيتها التحتية وعراقة الماضي في أزقتها المرصوفة بالحجارة وساحاتها الخضراء الساحرة وبيوتها الريفية الرحبة، وأسواقها النابضة بالحياة. وتشبه تبليسي في تصميمها المدن الأوروبية بكنائسها التي تعود للعصور الوسطى وقلاعها القديمة، وشرفاتها ومبانيها التراثية القديمة التي تخول للزائرين التعرف على أسلوب الحياة المحلي.

تعد العاصمة تبليسي من أقدم وأكبر المدن في جورجيا، فتبلغ مساحتها 720 كلم مربع تقريباً وتضم بين حدودها معالماً سياحيةً متنوعة شاهدة على ماضِ هذه المدينة العريقة وحاضرها. وتتميز المدينة بطبيعتها الجمي...

أفضل الفنادق في جورجيا
دليل المسافر للمدن المجاورة دليل المسافر إلى أفضل الوجهات السياحية في العالم
Trustpilot