السياحة في يريفان

يريفان من بين أقدم المدن المأهولة في العالم إذ تعاقبت عليها قبائل وشعوب بصفة دائمة ومستمرة منذ القرن الثامن قبل الميلاد إلى حين تشييد قلعة إريبوني في عام 782 قبل الميلاد حينها فقط عندما بدأت بعض المماليك تستقر وتحارب من أجل بقاءها في هذه المدينة المميزة التي تقع المدينة على ضفاف نهر هرازدان و تحت سفح جبل "اراراتأرارات" العظيم ويطل عليها تمثال "أرمينيا الأمالأم أرمينيا" الذي يعتبر رمز الحماية والنصر والتقدير لكل النساء الأرمينيات المكافحات. 

وتعد يريفان المركزَ الإداري والصناعي والثقافي لأرمينيا، وتستقطب أكبر عدد من الزوار سنوياً لما فيها من معالم سياحية وثقافية مبهرة  تدلمبهرة تدل على تاريخ هذه المدينة العريق الذي يبدأ حسب المؤرخين من فترة إنشاء "قلعة إيربوني" التي يعود بناؤها إلى الحقبة الأورارتية أي بين القرنين السابع والتاسع، وتؤرخ نقوشاتها النقوش على جدرانها إلى الحروب التي دارت بين الأورارتيين والأشوريين والتي كُتِبت بعض من ملامحها باللغة المسمارية.

 وتعتبر هذه المنطقة من أقدم الأماكن حيث ذُكرَت في التناخ  باسم "اراراتـأرارات" وعرفت بتوافد كل الديانات، فقد عَمَّرَهَا المسلمون واليهود وإستقرواستقر بها المسيحيون وبنوا عدداً من  الكنائس وال أدْيِرَة، ومن أبرزهاة. ومن أبرز المنشأت الكنائس والكاتدرائيات كنيسة "كاتوغيكي تسيرانافور" وهي الأقدم في يريفان، إضافة إلى كاتدرائية "القديس غريغوريوس" وهي أكبر كاتدرائية أرمينية في العالم. 
وتشتهر يريفان بمسارحها ومتاحفها ومكتباتها الواسعة، وبمعالمها الثقافية حيث تضم المدينة أكبر متحف فني وأضخحم قاعدة مخطوطات وكتب تاريخية بمتحف "ماتنادران". 

يريفان من بين أقدم المدن المأهولة في العالم إذ تعاقبت عليها قبائل وشعوب بصفة دائمة ومستمرة منذ القرن الثامن قبل الميلاد إلى حين تشييد قلعة إريبوني في عام 782 قبل الميلاد حينها فقط عندما بدأت بعض ال...

أفضل الفنادق في أرمينيا
دليل المسافر للمدن المجاورة دليل المسافر إلى أفضل الوجهات السياحية في العالم
Trustpilot